رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة: الأسبرين يرتبط بضعف البصر المرتبط بكبر السن

صحة

الجمعة, 25 يناير 2013 15:52
دراسة: الأسبرين يرتبط بضعف البصر المرتبط بكبر السنصورة أرشيفية
رويترز:

قالت دراسة استرالية بحثت في معلومات جمعت على مدى 15 عاما إن:" تناول قرص أسبرين على الأقل أسبوعيا يرتبط بالإصابة بضعف البصر المرتبط بكبر السن".

كتب الباحثون في دورية جاما للطب الباطني انه حاليا يجري استهلاك أكثر من 100 مليار قرص أسبرين سنويا. ويشيع استخدام الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
في عام 2011 خلصت دراسة أوروبية إلى أن:" كبار السن الذين تناولوا الأسبرين يوميا أكثر عرضة بمقدار الضعفين للإصابة بضعف البصر مثل الضمور البقعي مقارنة

بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك مما دفع المشرفة على الدراسة الجديدة جي جين وانغ إلى محاولة تأكيد هذه النتائج".
حصلت وانغ من جامعة سيدني وزملاؤها على معلومات عن 2389 شخصا تتجاوز اعمارهم 45 عاما. ومن بين هؤلاء قال:" 257 شخصا انهم تناولوا الأسبرين مرة أسبوعيا على الأقل".
في نهاية الدراسة اصييب 63 شخصا بما يسمى الضمور البقعي الرطب وهو النوع الأكثر حدة. واصيب 5.8
في المئة من مستخدمي الأسبرين بانتظام بفقدان الرؤية مقارنة بإصابة 2.3 في المئة من الأشخاص الذين لم يتناولوا الأسبرين بشكل منتظم.
كتبت وانغ وزملاؤها :"يرتبط استخدام الأسبرين بانتظام بزيادة خطر الضمور البقعي (الرطب) المرتبط بكبر السن بعيدا عن تاريخ أمراض القلب والشرايين والتدخين."
على الرغم من ذلك حذروا من أنه لا توجد أدلة كافية تفيد بأن تناول الأسبرين يؤدي إلى هذه الحالة.
قالت وانغ: "ما زلنا بحاجة لجمع المزيد من الأدلة."
لكن في تعليق نشر مع الدراسة حذر سانجاي كول وجورج دياموند من أن الدراسة لها حدود وأوضحا أن الدراسات السابقة خلصت إلى نتائج متباينة عند النظر في استخدام الأسبرين وفقدان البصر.