رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الغذاء يسبب ثلث الانبعاثات المسببة للاحتباس الحرارى

صحة

الأربعاء, 31 أكتوبر 2012 11:16
الغذاء يسبب ثلث الانبعاثات المسببة للاحتباس الحرارى
أوسلو- رويترز:

قالت دراسة نشرت يوم الاربعاء إن انتاج الغذاء قد يسبب حوالي 29 بالمئة من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري من صنع الإنسان أي ضعفي ما قدرت الأمم المتحدة انه يأتي من الزراعة.

وبالنظر إلى الانبعاثات في منظومة الغذاء - بما في ذلك إزالة الغابات وإنتاج الأسمدة والنقل وليس من الزراعة نفسها فقط - قالت منظمة المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية إن هناك حاجة للقيام بالمزيد والمزيد من العمل لخفض انبعاثات تغير المناخ من الغذاء.
وقدر تقرير المنظمة بعنوان "تغير المناخ ونظم الغذاء" أن إنتاج الأغذية مسؤول عما بين 19 و 29 في المئة من انبعاثات غازات البشرية كلها وهذا أعلى كثيرا من تقديرات الأمم المتحدة التي تصل إلى 14 في المئة بناء على أساس أضيق لتعريف الزراعة.
وأشار تقرير منفصل لبرنامج المناخ بالمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية إلى أن تغير المناخ من المرجح أن يقلل من غلة المحاصيل الثلاثة الكبرى وهي الذرة والقمح والأرز في

الدول النامية خلال العقود القادمة.
وقال تقرير "إعادة ضبط إنتاج الأغذية في العالم النامي" إن هذا قد يجبر بعض المزارعين على القيام بتحولات جذرية لزراعة المزيد من المحاصيل التي تتحمل الحرارة أو الفيضانات أو الجفاف.
وأضاف أن المحاصيل الأكثر مرونة التي تشمل البطاطا والشعير واللوبيا والدخن والعدس والمنيهوت والموز قد تسد الثغرات الناجمة عن انخفاض انتاج المحاصيل الأكثر حساسية.
وقال أنه تواجه النظم الزراعية في العالم مهمة شاقة في اطعام تسعة مليارات نسمة إلى عشرة مليارات متوقعة بحلول عام 2050. ويمثل تغير المناخ عقبة كبيرة في طريق هذا الكفاح. ويتجاوز قليلا عدد سكان العالم الآن سبعة مليارات نسمة.