رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سائل رخيص الثمن يكتشف الإيدز والسرطان

صحة

الاثنين, 29 أكتوبر 2012 12:29
سائل رخيص الثمن يكتشف الإيدز والسرطانمعمل تحاليل طبية
كتبت- جيهان موهوب:

اكتشف باحثون بريطانيون أن مجموعة اختبارات باستخدام سائل معين رخيص الثمن يمكنها أن تكتشف الفيروسات وبعض الأورام السرطانية، بحيث يتغير لون السائل حسب الحالة إيجابية أو سلبية.

وقال الباحثون أن الوسيلة الجديدة تساعد على اكتشاف فيروس الإيدز والكثير من الأمراض الأخرى فى الكثير من دول العالم حيث تكون الوسائل الاخرى صعبة للغاية.
ويمكن للسائل اكتشاف البروتين الموجود فوق سطح فيروس نقص المناعة "الايدز " وفى حالة وجود الفيروس يحدث تفاعلا كيمائيا فى السائل بحيث يتغير لونه الى اللون

الازرق وفى حالة عدم وجوده يتحول لونه الى الاحمر.

قال الباحثون إن هذه الطريقة تسمح باكتشاف النتيجة بالعين المجردة، 
فيما أكد البروفيسور مولى استيفن ل BBC  أن هذه الوسيلة الجديدة ينبغى استخدامها عندما يكون تركيز الفيروس المستهدف تحليله (ضعيف) مما يحسن فرص تشخيص المرض.
مضيفاً: أنه من المهم الكشف عن تركيزات منخفضة لبعض الفيروسات بعد ازالة الاورام السرطانية للتأكد من عدم تكرارها فى هذه الحالة يكون اختبار
الألوان مفيد للغاية.
واضاف ان اختبار الالون مفيد ايضا لمرضى الايدز الذين تكون عندهم نسبة الفيروس قليلة؛ وبالتالى يصعب اكتشافها بالوسائل العادية المتبعة حاليا.

وقد اثبتت الدراسات أن هذه الطريقة يمكن استخدامها فى اكتشاف فيروس الايدز، وسرطان البروستاتا ومع ذلك لابد من اجراء المزيد من التجارب قبل تعميم هذا الاسلوب.

توقع الباحثون أن اختبار الألوان سوف تقل تكلفته بمقدار 10 مرات عن الاختبارات  الحالية وهى وسيلة جيدة للبلدان الفقيرة التى تكون التكلفة الحالية فوق قدراتهم.
وقال الباحث "روبرتو دى لاريكا" إن هذا الاسلوب سوف يكون ارخص بكثير من اى نوع اخر، وبالتالى يكون واسع الانتشار فى تشخيص الايدز فى البلدان الفقيرة من العالم.