رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الصحة: مشروع كادر العاملين بالمهن الطبية خلال شهرين

صحة

الأحد, 30 سبتمبر 2012 17:49
وزير الصحة: مشروع كادر العاملين بالمهن الطبية خلال شهرينوزير الصحة الدكتور محمد حامد
أ.ش.أ

تعهد وزير الصحة الدكتور محمد حامد مصطفى بالانتهاء من مشروع كادر العاملين بالمهن الطبية خلال شهرين، على أن يتم رفعه إلى الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية والدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء.

ذكر ذلك بيان لنقابة الأطباء وزعته اليوم مشيرا إلى أن وزير الصحة التقى مع شباب الأطباء بحضور الدكتور عبد الرحمن جمال عضو مجلس النقابة.
وأكد البيان أنه سيتم الانتهاء من اعتماد الجزء الإدارى فور الانتهاء من المشروع، كما أنه سيتم تطبيق الجزء المالى بدءا من ميزانية 2013 / 2014 على أن يتم تطبيق الجزء الأول منه على شباب الأطباء خاصة أطباء التكليف والطبيب المقيم ومساعد الطبيب، بحيث يتم رفع رواتبهم بشكل يتناسب مع ظروفهم، كما أكد الوزير أنه سيتم تعديل قواعد تكليف الأطباء.
وأعلن الوزير أنه بنهاية العام الحالى سيتم إلغاء كل التعاقدات مع المستشارين العاملين بالوزارة،

مشيرًا إلى أنه لا يوجد بالوزارة حاليًا سوى اثنين من المستشارين وينتهى التعاقد معهم مطلع العام المقبل شدد على أنه لن يجدد التعاقد مع المستشارين.
كما وعد بالمطالبة بنشر مرتبات قيادات الوزارة وشاغلى المناطق الحساسة والهيئات والمستشفيات التعليمية والتأمين الصحى وأمانة المراكز الطبية المتخصصة.
أصدر الدكتور محمد حامد مصطفى وزير الصحة تعليمات بتطبيق قرار الحد الأقصى والأدنى للأجور، بحيث يكون الحد الأقصى 35 ضعفاً الأحد الأدنى، وأن يكون راتباً أقل موظف فى ديوان عام الوزارة هو 784 جنيها.
وأعلن وزير الصحة أنه تم تطبيق الحد الأقصى للأجور فى الوزارة بما لا يزيد على 35 ضعفاً كشف عن أن الأموال التى ستعود إلى الوزارة من تطبيق هذا القرار سوف يتم دعم الماجستير
بها والدراسات العليا.
كما قرر الوزير تفعيل القرار الصادر بعلاج الأطباء فى الدرجة الأولى بالتأمين الصحى وإضافة مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة ليعالج بها الأطباء مجانا، كما وافق على الطلب المقدم بإنشاء عيادة خاصة بالتأمين الصحى للأطباء.
وتعهد بعمل دراسة كى تتحمل الوزارة مصاريف الدراسات العليا للأطباء وطرح موضوع المصاريف المبالغ فيها فى الدراسات العليا على رئيس الجمهورية، مؤكدا أنه لا يمكن إصلاح المنظومة الصحية بدون إصلاح الوضع الاجتماعى للعاملين بها كما أشار إلى أنه أصدر أوامر لوزارة المالية بضرورة صرف مرتب الطبيب كاملا دفعة واحدة شاملا الحوافز والبدلات وتم بالفعل تنفيذ القرار فى 40% من المستشفيات معلنا عن الانتهاء من التطبيق فى جميع المستشفيات قبل نهاية العام.
وأكد أن الوزارة ضاعفت أعداد الزمالة لهذا العام من 1500 إلى 3000 طبيب لاستيعاب الأطباء، وقال إن الوزارة تستهدف العام القادم زيادة المقبولين فى الزمالة إلى 6000 طبيب بحيث تسوعب خلال عامين جميع الأطباء الخريجين وعددهم 10 آلاف طبيب، كما وعد بدراسة إمكانية إلحاق الأطباء بالنيابات بعد مرور 6 أشهر فى التكليف فقط وليس عاما كاملا.