رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة العالمية: سارس الجديد لا ينتشر بسهولة بين البشر

صحة

الأحد, 30 سبتمبر 2012 13:30
الصحة العالمية: سارس الجديد لا ينتشر بسهولة بين البشرمريض فشل كلوى فى مستشفى
كتبت - جيهان موهوب

طمأنت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي بشأن فيروس "كورونا"، واكدت المنظمة ان الفيروس لا ينتشر بسهولة بين البشر، وانها لم ترصد اي حالة جديدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية انها تنسق بشكل وثيق مع الجهات المعنية في قطر والسعودية، وشركاء دوليين اخرين، لوضع تصور افضل لخطر فيروس "كورونا" على الصحة العامة ، موضحة انه لا ينتشر بسهولة بين البشر، وانها لم ترصد اي حالة جديدة باستثناء حالة المواطن القطري الذي يرقد الان في احد مستشفيات لندن ، والمواطن السعودي الذي توفى قبل 3 أشهر بعد إصابته بالفيروس.
واوضحت المنظمة ان فيروس سارس الجديد والقديم كلاهما يختلف عن فيروس

الانفلونزا العادية، ولكن المرضى حاملى الفيروس من النوعين معرضين للااصابة بالفشل الكلوى حيث أدى فيروس سارس الذي ظهر فى الصين عام 2002 إلى وفاة مئات من البشر.
وعلى الرغم من ظهور الفيروس فى السعودية وقطر الا ان منظمة الصحة لم تنصح بحظر السفر الى هناك، مؤكدة انها تعمل بشكل وثيق مع السلطات السعودية للاستعداد لموسم الحج  القادم ، مشيرة الى ان العلماء حول العالم يجرون اختبارات على الفيروس باسرع وقت ممكن.
ومن جانبه اعلن المركز الاوروبى لمنع الامراض والسيطرة عليها  "ecdc"
التى تراقب المرض فى دول الاتحاد الاوروبي ، ان النتائج المبدئة للتحاليل تشير الى ان الفيروس قد يكون ظهر فى الحيوانات اولا.
وجاء في الارشادات الطبية التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية لدولها الأعضاء البالغ عددها 194 دولة ان على العاملين في المجال الطبي أن يتنبهوا لاي شخص تظهر عليه اعراض إصابة حادة في الجهاز التنفسي وتستدعي حالته العلاج في المستشفى وكان في منطقة الشرق الأوسط التي رصد بها الفيروس او كان على اتصال مع حالة مؤكدة أو مشتبه بها خلال الأيام العشرة السابقة.
وعانى كلا المريضين اللذين تأكدت إصابتهما بالفيروس من فشل كلوي، حيث جاء في بيان منظمة الصحة "نظرا لحدة الحالتين اللتين أكدت المعامل إصابتهما تواصل منظمة الصحة العالمية متابعة الموقف كي توفر للدول الأعضاء سبل التعامل مع الأمر وكذلك الخبرة والمساعدة الملائمة".