رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة: التدخين السلبى يضعف الذاكرة بنسبة 20%

صحة

الجمعة, 14 سبتمبر 2012 18:35
دراسة: التدخين السلبى يضعف الذاكرة بنسبة 20%
كتبت-أماني زهران:

اكتشف مجموعة من العلماء في جامعة "نورث مبريا" البريطانية، أن هناك علاقة بين التدخين السلبي وضعف الذاكرة، حيث إن غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان السجائر غير المباشر تكون ذاكرتهم أضعف بنسبة  20٪ تقريبا عن غيرهم من غير المدخنين الذين لم يتعرضوا للتدخين السلبي، وأن المدخن ذاته تضعف ذاكرته تقريبا 30% عن المدخن السلبي.

ولذلك حذرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية غير المدخنين ممن يتعرضون للتدخين السلبي بالحفاظ على صحتهم خاصة

بعد أن كشف الباحثون عن الأضرار الخطيرة للتدخين السلبي وتأثيرها على الذاكرة.
وقارن الباحثون بين مجموعة من المدخنين الحاليين مع مجموعتين واحدة من غير المدخنين الذين يتعرضون للتدخين السلبي، والأخرى لغير المدخنين ممن لم يتعرضوا للتدخين السلبي، وأكدوا أن تأثير التدخين السلبي يظهر عندما يتعرض غير المدخن لدخان السجائر لمدة متوسطها 25 ساعة في الأسبوع لمدة أربع
سنوات ونصف السنة.
وتم اختبار ذاكرة ثلاث مجموعات، وتستند الدراسة إلى تذكر إجراء نشاط ما بعد وقت معين، أو حدث يشير إلى الأنشطة المستقبلية للذاكرة.
وقال الباحث المشارك الدكتور "توم هيفرنان": "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن العجز المرتبط بالتعرض لدخان التبغ غير المباشر تمتد إلى الوظيفة الإدراكية اليومية".
وقال الدكتور "تيرينس أونيل"، الباحث المشارك في الدراسة وضمن باحثين في مجموعة التعاون للقضاء على المخدرات والكحول في جامعة نيوكاسل، "نأمل أن عملنا يساعد على زيادة تحفيز البحوث لمساعدتنا للحصول على فهم أفضل للروابط الصحية المتعلقة بالتعرض لدخان التبغ غير المباشر."