رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"المسكنات" تزيد خطر وفاة الناجين من أزمات القلب

صحة

الثلاثاء, 11 سبتمبر 2012 19:13
المسكنات تزيد خطر وفاة الناجين من أزمات القلبصورة أرشيفية
لندن- (يو بي أي):

وجدت دراسة جديدة أن مسكنات الآلام الشائعة تزيد من خطر الموت المبكر عند الاشخاص الذين كانوا قد عانوا من أزمة قلبية.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الباحثين في جامعة "كوبنهاجن" وجدوا أن مسكنات الآلام الشائعة مثل الإيبوبروفين تزيد من خطر الوفاة أو الإصابة بأزمة قلبية جديدة، عند الأشخاص الذي كانوا قد

نجوا من أزمة قلبية سابقة.

وأكدت النتائج المخاطر المحتملة لتناول مجموعة الأدوية غير الستيوردية والمضادة للالتهابات (NSAID).

وكان بحث سابق وجد أن المسكنات ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية، عند تناولها بجرعات عالية لفترة طويلة.

وقد شملت الدراسة قرابة 100 ألف

شص في عمر يزيد عن الثلاثين عاماً أصيبوا بأزمة قلبية أولى بين العامين 2007 و2009، وحاولوا معرفة إن كان قد وصف لهؤلاء أدوية NSAID) بعد الأزمة.

وتبيّن أنه بين الذين تناولوا هذه الأدوية ، زاد خطر الوفاة لأي سبب 59% بعد سنة من الأزمة القلبية، وبنسبة 63% بعد 5 سنوات.

وزاد خطر الإصابة بأزمة قلبية ثانية أو الوفاة جراء مرض قلبي 30% بعد سنة، و41% بعد 5 سنوات.