رأس المرأة يتعافى أسرع من الرجل

صحة

السبت, 01 سبتمبر 2012 17:52
رأس المرأة يتعافى أسرع من الرجل
واشنطن - (يو بي أي):

أظهرت دراسة أن دماغ المرأة يتعافى أسرع من الرجل من الضرر الناتج عن إدمان الكحول.

ونقلت صحيفة "ألكوهوليسم كلينيكال أند إكسبيريمنتال ريسيرش" الأمريكية عن الكاتبة الأساسية في الدراسة سوزان موشر رويز، وهي باحثة في مركز علم النفس والأعصاب في مدرسة الطب بجامعة بوسطن الأمريكية، قولها إن "نتائج دراستنا تفترض أن المادة البيضاء في دماغ النساء المدمنات على الكحول تتعافى أسرع، بالمقارنة مع المادة البيضاء الموجودة في دماغ الرجال".

وأضافت أن "كثيراً من النواقص المعرفية والنفسية التي نشهدها لدى الأشخاص المدمنين على الكحول، والتي تشكل مشكلات في الذاكرة، تنجم عن خسارة المادة البيضاء في الدماغ".

وقام الباحثون في الدراسة بتصوير أدمغة 42 شخصاً، من الذكور والإناث، كانوا يسرفون في تناول الكحول لأكثر من 5 سنوات، وثم قارنوها بالتصوير الذين أجروه على 42 شخصاً لا يتناولون الكحول مطلقاً.

وأظهر التصوير أن الأشخاص الذين تناولوا الكحول لفترات طويلة تراجعت كمية المادة البيضاء في دماغهم، وهي إحدى المادتين المكونتين للجهاز العصبي المركزي ،والتي تتكون بشكل أساسي من خلايا دبقية و محاور عصبية.

ولفت الباحثون إلى أنه بعد امتناع بعض المشاركين عن تناول الكحول لمدة عام، تعافت المادة البيضاء في الدماغ لدى النساء أسرع من الرجال.

وأشار الباحثون إلى أن عدد أكواب الكحول التي يتم تناولها في اليوم يؤثّر في درجة تدهور المادة البيضاء، موضحين أن خسارة المادة البيضاء ازدادت بنسبة تتراوح بين 1.5% و2% مع كل كوب إضافي.