رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منظمة الصحة العالمية تحذِّر من انتشار حمى الضنك

صحة

الجمعة, 31 أغسطس 2012 11:26
منظمة الصحة العالمية تحذِّر من انتشار حمى الضنك
كتبت - فكرية أحمد:

حذرت منظمة الصحة العالمية أمس فى تقرير لها من انتشار وباء حمى الضنك فى العديد من بلدان العالم، وحمى الضنك، هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق البعوض ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم من خلال العيش في المناطق الحضرية وتحركات السكان، واكدت المنظمة إن حالات حمى الضنك زادت 30 مرة على مدى السنوات الخمسين الماضية.

واشارت المنظمة إلى أنه مع تسجيل حوالي 100 مليون إصابة بحمى الضنك كل سنة، يعيش نصف سكان العالم الآن في بلدان يتوطن

فيها الوباء فعليا.
وقالت المنظمة إن حمى الضنك تعتبر من أهم قضايا الصحة العامة مثلها مثل السل، وتسبب أعراضا تشبه الأنفلونزا ويمكن أن تتطور في بعض الأحيان إلى مضاعفات مميتة تسمى حمى الضنك النزفية ولا يوجد علاج محدد لهذا المرض، والوقاية منه والسيطرة عليه يعتمدان فقط على تدابير فعالة لمكافحة البعوض.
وفي محاولة لمكافحة المرض، أشارت المنظمة إلى أنها أطلقت استراتيجية عالمية جديدة للوقاية
من حمى الضنك ومكافحتها، تهدف إلى الحد من الوفيات الناجمة عن هذا المرض إلى النصف على مدى السنوات الثماني القادمة.
وذكر الدكتور رامان فيلايودان، بالمنظمة أن المنطقتين الرئيسيتين اللتين ينتشر بهما المرض في العالم هما أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ.
وأضاف "لدينا أيضا تقارير جديدة تفيد بأن حوالي 12 بلدا في أفريقيا تواجه خطر حمى الضنك وفي الواقع لقد انتقل المرض إلى تلك البلدان الأفريقية، ومنذ عام 2010، انتشرت حمى الضنك محليا حتى في أوروبا إلا أن هناك القليل من الاهتمام بهذا المرض وهناك حاجة إلى المزيد من الموارد وزيادة الالتزامات من الحكومات والوكالات لمعالجة هذا الوباء".