اندماج معامل البرج والمختبر فى كيان عملاق

صحة

الاثنين, 27 أغسطس 2012 13:37
اندماج معامل البرج والمختبر فى كيان عملاق
كتب- صلاح الدين عبدالله:

تعتزم "معامل البرج" و"معامل المختبر"، الشركتان الرائدتان في قطاع مختبرات التشخيص الطبي بمصر توقيع اندماج لتكوين اكبر كيان في التشخيص الطبي.

ويهدف الاندماج الي تكوين كيان عملاق في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا بحصة سوقية تقدَر بأقل من 10% من إجمالى سوق التشخيص الطبى فى مصر.
قالت الدكتورة هند الشربيني العضو المنتدب لمعامل المختبر إن الاندماج  يعد منعطفاً مهماً في مسيرة تطور ‘المختبر’ و‘البرج’، وقطاع الرعاية الصحية الإقليمي حيث سيمكّننا هذا الاندماج من توحيد مواردنا وخبراتنا الاختصاصية لبناء أضخم شركة للتشخيص الطبي في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا.
قال أحمد بدر الدين، نائب رئيس مجلس إدارة "معامل البرج": "سيتيح التعاون بين شركتينا تنمية قدراتنا بشكل مشترك للارتقاء بمستوى ما نقدمه من حلول صحيّة عالمية المستوى إلى مرضانا في بلدان تشهدت نمواً

سريعاً وتشكّل شريحة الشباب النسبة الأكبر من سكانها.
وعند اكتمال عملية الدمج، ستركّز الشركة الجديدة - التي تحمل اسم "شركة التشخيص المتكاملة القابضة" - على توفير خدمات منقطعة النظير للتشخيص الطبّي إلى أكثر من 5 ملايين مريض سنوياً، وذلك من خلال شبكة تضم 235 فرعاً تتوزع على مصر، والسودان، والأردن، والسعودية. وسيعمل لدى الشركة ما يزيد على 3000 موظف يغطون كافة الاختصاصات المتعلقة بالتشخيص المخبري، مما سيتيح للعملاء طيفاً متنوعاً من الخدمات التي من شأنها إحداث فرق إيجابي ملموس في حياة كل مريض والارتقاء بسلامة المجتمع عموماً.
وكانت "معامل المختبر" قد تأسست كمختبر طبي مستقل في القاهرة عام 1979 من قبل الدكتورة
مؤمنة كامل، أستاذة الباثولوجيا الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة القاهرة. وحققت "معامل المختبر" تحت قيادة الدكتورة مؤمنة كامل والدكتورة هند الشربيني نمواً مذهلاً استطاعت معه توسيع نطاق حضورها لتتحول إلى واحدة من أهم سلاسل المختبرات الطبية في المنطقة، فأسست فروعاً لها في السودان والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى فروعها الأساسية في مصر.
أما "معامل البرج" التي تتخذ من مصر مقراً لها، فقد تأسست عام 1991 لتصبح أول شركة للمعامل الطبية تتبنى بشكل فعال نموذج "المركز الرئيسي والفروع" في منطقة الشرق الأوسط، مما سمح لها بالتحول إلى أضخم سلسلة مختبرات طبية خاصة على المستوى الإقليمي. وتقدم الشركة خدمات تشخيص طبي شاملة وعالية الجودة عن طريق مختبراتها الرئيسية الموزعة على القاهرة وعمّان والخرطوم، فضلاً عن مختبراتها الفرعية في مدن أخرى.
وكان قد تم إدراج "البرج" في البورصة المصرية عام 2006، ومن ثم تم الاستحواذ عليها من قبل شركة التشخيص المتكاملة القابضة عام 2008 لتوسيع نطاق حضورها في السوق، وتم شطب أسهمها في البورصة عام 2010.