الصحة تبدأ زراعة الخلايا الجذعية الأسبوع القادم

صحة

الاثنين, 27 أغسطس 2012 13:36
الصحة تبدأ زراعة الخلايا الجذعية الأسبوع القادمالدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة
كتب-هشام الهلوتى:

أعلن الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة، ورئيس اللجنة القومية للخلايا الجذعية بدء مناظرة الحالات بالعيادات الخارجية وإجراء زراعة الخلايا الجذعية الاسبوع القادم لعلاج أمراض الكبد والأوعية الدموية بمستشفى أحمد ماهر التعليمى.

وأشار أباظة إلى أن اجتماع لجنة الخلايا الجذعية ناقش وضع بروتوكول موحد للعلاج وحساب التكلفة سواء على نفقة الدولة او بالتأمين الصحى.
كما تم الاتفاق خلال انعقاد اللجنة أمس الأول على انشاء عيادات بمستشفى احمد ماهر لمناظرة الحالات وتحديد

من يحتاج لزراعة خلايا جذعية.
وأضاف أباظة أن اختيار مستشفى احمد ماهر لبدء التجربة يرجع الى وجود قسم علاجي لأمراض الكبد من أبرز أقسام الكبد على مستوى مستشفيات الجمهورية، كما أن المستشفى التعليمي به معامل متطورة وجاهزة للتعامل مع هذه الحالات.
واشار اباظة إلى أن وحدات زرع الخلايا الجذعية، حققت نتائج اكثر من 90% خاصة فى امراض الكبد ومضاعفاته سواء
بالمستشفيات والوحدات الخاصة او الحكومية ومع ذلك مازالت هذه العمليات في اطار العمل العمل البحثى الإكلينيكي وسيتم اعتمادها كوسيلة معترف بها خلال الشهرين القادمين على مستوى العالم.
وأكد أباظة أن الهدف من إنشاء المراكز الحكومية هو بدا التطبيق العلمي لزراعة الخلايا الجذعية في مصر، وضمان سير الدراسات المعملية والبحثية والإكلينيكية وإحكامها، إضافة إلى تخفيض التكلفة الى النصف تقريبا ومنع أي تلاعب أو ممارسات خاطئة، لتكون كافة الجهات العاملة في هذا المجال، تحت رقابة الدولة ووزارة الصحة، خاصة أن هذه المراكز ستستعين باأعضاء اللجنة القومية للخلايا الجذعية وهم من خيرة الاساتذة بالجامعات المصرية.