رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة توافق على تطبيق توصيات "الغسيل البريتونى"

صحة

السبت, 16 يونيو 2012 13:05
الصحة توافق على تطبيق توصيات الغسيل البريتونىجانب من المؤتمر
المنصورة - محمد طاهر:

اختتم مساء أمس المؤتمر العربي الثانى للتنقية الصفاقة "الغسيل البريتوني" والذي حمل  عنوان الغسيل البريتوني في مصر.. هل نحن مستعدون للتطبيق ؟" وأقيم بقاعة فندق رمادا بجامعة المنصورة علي مدار يومي الخميس والجمعة.

نظم المؤتمر بحضور ومشاركة متخصصين من جميع أنحاء جمهورية مصر العربية وبمشاركة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ممثلتين فى شخص رئيس المؤتمر ورئيس الجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى، وترأس المؤتمر الدكتور ياسين إبراهيم الشحات، والدكتور طارق الباز نائب رئيس المؤتمر  وشارك بالحضور  300 طبيب و50 ممرضة من مختلف جامعات ومستشفيات وزارة الصحة من جميع أنحاء مصر.

تم تنفيذ برنامج علمي مفصل للأطباء وبرنامج آخر مواز للممرضات وعقدت ورش عمل لمست الجوانب العلمية والعملية للغسيل البريتوني.
وأكد  الدكتور أسامة الشحات سكرتير عام المؤتمر أن وزير الصحة متفهم

لمتطلبات هذا العصر وإصدار تعليمات بالتنبيه لتطبيق طريقة الغسيل البريتوني لمرضي الفشل الكلوي في مصر وإعطاء الأوامر التنفيذية لذلك.
وأشار الي أن المؤتمر خرج بتوصيات أهمها: وضع الغسيل البريتوني على خارطة اختيارات المرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن فى مصر، والتوسع فى استعمال الغسيل البريتوني فى مصر ولكن بحذر شديد على ان تكون هناك اختيارية مبدئية فى البداية من ناحيتي المرضى والمراكز التي ستعمل بهذه الطريقة حتى نضمن نجاح استعمال الطريقة وسلامة المرضى، والتوصية لدى وزارة الصحة بدعم وتطوير المراكز التي تم اختيارها لتطبيق طريقة الغسيل البريتوني عن طريق اللجنة الوطنية للغسيل البريتوني وأمراض الكلى بوزارة الصحة والجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى وإنشاء لجنة
متابعة للبحث والتدقيق فى استعمال هذه الطريقة وفحص النتائج الخاصة بكل مركز.

كما أوصى المؤتمر بجعل هذه المراكز للتدريب على استعمال هذه الطريقة (الغسيل البريتوني) ويتم إسناد هذا المركز لشخصيات ذات خبرة فى هذا المجال لتقديم فهرس مفصل للبرنامج التدريبي، و ترشيح عدد معين من المدربين ذوى الكفاءة، وتحديد مدة التدريب، وتقديم آلية للتمويل والاستمرارية للبرنامج، وتقديم آلية للمتابعة والتدقيق للمراكز المشاركة فى البرنامج.
  وأشار إلى توصية المؤتمر بأن تقدم المراكز المطبقة للغسيل البريتوني تقريرا شهريا للجنة العليا للغسيل البريتوني بوزارة الصحة بحيث يتضمن حالة المرضى المعالجين بهذه الطريقة وتطوير العمل بالمركز واحتياجات المركز وتطويره، وإنشاء مكتبة الكترونية للغسيل البريتوني فى المراكز التى تطبق هذه الطريقة من العلاج، وتشجيع شباب الأطباء المتخصصين فى أمراض الكلى على المشاركة فى الندوات والمؤتمرات الخاصة بالغسيل البريتوني محليا وإقليمياً ودولياً.
وشدد على أنه سيتم رفع تلك التوصيات الي كل من الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى والجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى و نقابة الأطباء و وزارة الصحة ومحافظة الدقهلية.