اكتشاف جهاز ينعش الآمال فى استعادة البصر

صحة

الأربعاء, 16 مايو 2012 12:10
اكتشاف جهاز ينعش الآمال فى استعادة البصر
نيويورك - د ب ا :

كشفت بحث جديد أجري على الفئران عن أن نوعا جديدا من أنظمة العيون الاصطناعية يمكنه ذات يوم أن يعيد البصر إلى الأشخاص الذين فقدوا بصرهم بسبب أمراض العيون التنكسية مثل التنكس البقعي تنكس القرنية.

ونقل موقع هيلث داي الإليكتروني المتخصص في أخبار العلوم والصحة عن فريق باحثين من كلية الطب في جامعة ستانفورد الأمريكية إن النظام الجديد يحتوي على خلايا دقيقة تشبه الألواح الشمسية توضع عن طريق الجراحة أسفل شبكية العين، ونظارة مصممة على نحو خاص ومزودة بكاميرا دقيقة إلى جانب جهاز كمبيوتر مصغر يعمل على معالجة بيانات

الرؤية.
يتم عرض الصور المرئية على شاشة دقيقة من الكريستال السائل موضوعة في عدستي النظارة على غرار تلك المستخدمة في النظارات المخصصة لألعاب الفيديو. ويتم إرسال الصور من شاشات الكريستال السائل إلى الخلايا المزروعة في شبكية العين، التي ترسل الصور بدورها إلى الدماغ.
قال رئيس فريق الباحثين الذين أعدوا الدراسة والأستاذ المساعد في طب العيون دانيال بالانكر في بيان صحفي: إنه النظام البصري الجديد يعمل على غرار الألواح الشمسية فوق سطح منزلك، والتي تحول الضوء إلى
تيار كهربائي. ولكن بدلا من أن يتدفق التيار إلى ثلاجتك، فإنه يتدفق إلى شبكية عينيك.
يعمل العلماء حاليا على تجربة النظام على الفئران ويسعون إلى إيجاد جهة راعية لدعم تجربته على الإنسان. يذكر أن الأبحاث التي تبدو مبشرة بالخير في الدراسات التي تجرى على الحيوانات لا يكون لها في الغالب فوائد مماثلة بالنسبة للإنسان.
ويأمل الباحثون في النهاية أن يساعد النظام البصري الجديد الأشخاص المصابين بأمراض تنكسية في شبكية العين، مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر والتهاب الشبكية الصباغي، على استعادة أبصارهم. يمثل مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر السبب الرئيسي لفقدان البصر في أمريكا الشمالية، فيما فقد نحو 1.5 مليون شخص بصرهم على مستوى العالم بسبب التهاب الشبكية الصباغي، وفقا لما ذكرته مؤسسة مكافحة العمى.