كيف نتفادي هبوط القلب؟

صحة

الاثنين, 14 مايو 2012 11:14
كيف نتفادي هبوط القلب؟الدكتور أحمد السواح
كتبت - إيمان العوضي:

يتساءل الكثير من المرضي عن هبوط القلب وعن مسبباته وكيفية تفادي حدوث المرض.. يجيب الدكتور أحمد السواح اخصائي القلب بمعهد القلب القومي قائلاً: هبوط القلب هو عدم قدرة عضلة

القلب علي ضخ الكمية المناسبة لاحتياجات الجسم من الدم، وله أعراض كثيرة أهمها النهجان (كرشة النفس) فيستيقظ المريض من النوم علي كرشة نفس أو الشعور بصعوبة في التنفس إذا نام علي مخدة واحدة وقد يتعب المريض بسرعة من أقل مشوار أو مجهود ولكن يجب أن نعترف أن هناك أمراضاً كثيرة تختلط مع أعراض هبوط القلب مثل جلطة الرئة فهي تؤدي إلي نهجان وكحة بها دم وآلام بالصدر.
ويؤكد أنه بالخبرة يمكن لاستشاري

القلب التفريق بين جلطة الرئة وهبوط القلب وهناك التهاب رئوي وضيق بالشعيبات الهوائية، وهنا المريض يشكو من نهجان شديد وصفارة بالصدر وسخونة، وبالكشف بأشعة الصدر والموجات الصوتية للقلب يمكن تحديد المرض الحقيقي، يمكن أن المريض لدية الاثنان: التهاب رئوي وهبوط بالقلب.
وعن الأسباب يقول د. السواح: الأنيميا الشديدة فالمريضة يشكو من نهجان شديد وضعف عام ودقات القلب سريعة، وأخيراً وجود مياه في غشاء التامور تضغط علي القلب وتؤدي إلي احتقان في أوردة الرقبة وهبوط بالضغط، ولكن أشعة الصدر والموجات الصوتية تمكن من تحديد التشخيص
السليم، وعليه نصح الدكتور أحمد المرضي بضرورة الرجوع إلي الطبيب الخاص عند بدء الإحساس بأي من هذه الأعراض.
وعن طريقة العلاج لهبوط القلب، قال: يكون بالراحة وعلاج السبب إذا كان ضغطاً مرتفعاً من السهل ضبطه، وإذا كان انسداداً في الشرايين التاجية يجري توسيعه بالبالون ودعامة، وإذا كان ارتجاعاً بصمام الميترال أو الأورطي يجري تغيير للصمام.. وإعطاء مدرات البول لإزالة احتقان الرئة أي لتقليل المجهود والعبء علي القلب، بالإضافة إلي االعلاج بأدوية أخري لعلاج وتقليل الملح في الأكل وتنظيم الوزن والامتناع عن التدخين والكحوليات، وأيضاً علاج الاكتئاب يساعد علي سرعة الشفاء، وقد يستدعي الأمر دخول مستشفي في بعض الحالات الحادة والشديدة.
وفي النهاية نصح «السواح» بالاهتمام بالوزن المثالي والامتناع عن التدخين وضبط الضغط والرياضة وتجنب العصبية والتوتر وضبط الكوليسترول والسكر وحمض البوليك، مع المتابعة الدورية بدون مبالغة أو تقصير.