رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة: جميع فلاتر المياه المتداولة بمصر غير صالحة

صحة

الأحد, 13 مايو 2012 12:58
الصحة: جميع فلاتر المياه المتداولة بمصر غير صالحةفلتر مياه
القاهرة - أ ش أ:

أكد الدكتور يسرى احمد حسين وكيل وزارة الصحة لشئون البيئة ان جميع فلاتر المياه المتداولة بالأسواق غير معتمدة وغير مصرح بها نظرا لخطورتها على الصحة.

وقال: "إن تلك الفلاتر غير مخصصة للمنازل فى الأساس ويتم استخدامها فى الخارج وفقا لظروف معينة ولفترات محددة وليس بصورة مستمرة كما يحدث بمصر"، مشيرا إلى أن تلك الفلاتر غير مصرح بها من وزارة الصحة وليست للاستخدام المنزلى إنما تستخدم فى المعسكرات والأماكن البعيدة عن شبكات المياه .
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس الشورى برئاسة الدكتور على قاسم وكيل اللجنة لمناقشة قضية انتشار فلاتر المياه

بالسوق وعدم وجود أية ضوابط لتداولها.
وأوضح وكيل وزارة الصحة أن فلاتر المياه الموجودة بالأسواق تعمل على إزالة الأملاح المذابه فى المياه وهى لازمة لجسم الانسان كما ان استمرار استخدام الفلتر لفترة طويلة يحوله لمصدر للتلوث يمثل خطورة على الصحة بسبب كميات الرواسب التى تلتصق بالفلتر .
وأشار وكيل وزارة الصحة إلي أنه يتم تحليل المياه كل أسبوع من خلال أخذ عينات من محطات المياه والمنازل ودور العبادة والمدارس إضافة إلى أخذ عينات من نهاية الشبكات وترسل
للمعامل الإقليمية لتحليلها .
وقال د.يسرى أحمد حسين وكيل وزارة الصحة لشئون البيئة:"إن اللجنة العليا لسلامة المياه تتولى تحديد الاشتراطات الخاصة بمأخذ المياه وحفر الآبار".
وأضاف:" إن المياه الجوفية بمصر سطحية تقع على عمق من 40 الى 50 مترا ولذلك فهى ملوثة نتيجة سوء شبكات الصرف الصحى وهو الأمر الذى منعنا بسببه الطلمبات " ، وأوضح أن شركات مياه تحصل على المياه من اعماق تصل إلى ألف متر ومن مناطق بعيدة عن الكتل السكنية
وكشف عن الانتهاء من تعديل القانون 48 لسنة 1982 ليعرض على البرلمان قريبا والخاص بمنع الصرف الصناعى بالترع ومصادر المياه النقية، مؤكدا ضرورة تغليظ العقوبات فى هذا الشأن وإضافة عقوبة الحبس وسحب التراخيص أو إغلاق المنشأة التى تخالف حظر الصرف فى مصادر المياه العذبه .