دراسة: فيتامين "سي" يُخفض ضغط الدم

صحة

الجمعة, 27 أبريل 2012 12:12
دراسة: فيتامين سي يُخفض ضغط الدم
بوابة الوفد- متابعات:

يحتفظ الكثير من الناس في رفوف صيدلياتهم المنزلية الخاصة بعبوات عدة من فيتامين “سي” لاستخدامها عند الإصابة بالزكام أو البرد، لتخفف عنهم وطأة بعض الأمراض.

وهم يعتقدون جازمين بنجاعتها، على الرغم من قلة الأدلة العلمية المتينة الداعمة لهذا الاعتقاد.
وتُساعد الفكرة المفيدة بأن الفيتامين “سي” قد يُساعد على تقليل ضغط الدم في إعطاء دفعة قوية إضافية إلى هذا الفيتامين حسن السمعة، بعد صُدور دراسة جديدة استغرقت ثمانية أسابيع، ونُشرت في العدد الأخير من المجلة الأميركية للتغذية السريرية، تقول: إن استهلاك مكملات الفيتامين “سي” يؤدي إلى انخفاض نسبي لضغط الدم لدى المصابين به كما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".
وطُلب من الأشخاص المشاركين في الدراسة تناول نحو 500 مليجرام من الفيتامين “سي” كل يوم لمعاينة مدى تأثير ذلك على تقلبات ضغطهم الدموي، وهي جرعة تفوق بالمناسبة الجرعة التي يُنصح غالبية الراشدين بتناولها في الوقت الراهن بخمس مرات (ما

بين 75 إلى 90 مليجراماً).  وقام باحثون من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز بمراجعة بيانات 29 تقريراً منشوراً أخذوها بشكل عشوائي، وراقبوا التجارب السريرية التي أُجريت في هذا الإطار، بما فيها تلك الخاصة بقياس ضغط الدم، وأدخلوا معها المشاركون الذين تناولوا الفيتامين “سي”، وقارنوهم بآخرين تناولوا غُفلاً لا يحتوي علي أية عناصر فعالة حتى يعرفوا أثر الفيتامين “سي” على مستويات ضغط الدم.
ووجد الباحثون بعد إتمامهم الدراسة أن أولئك الذين تناولوا 500 ملجرام من الفيتامين “سي” سُجل لديهم انخفاض في ضغط الدم بلغ 4 ميلمترات زئبق في قياسات ضغط الدم الانقباضي.
كما سُجل لدى المشاركين الذين كانوا يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم انخفاضاً قارب 5 ميلمترات زئبق.
ويبدو هذا الانخفاض رغم نسبيته واعداً بالنسبة للباحثين.
ومن بين النتائج اللافتة تلك التي سُجلت لدى الأشخاص الذين يتناولون مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو الأدوية المدرة للبول للتحكم في مستوى ضغط الدم انخفاض ضغط الدم بنحو 10 ميلمتر زئبق. وهو أمر فاجأ قائد فريق البحث نفسه، البروفسور إدجار ميلر، أستاذ الطب الباطني العام بجامعة جونز هوبكنز.
من جهة أخرى، حذرت الدراسة من مغبة تناوُل جرعات كبيرة من الفيتامين “سي” على شكل مكملات باعتبار أن الجرعة التي أخذها المشاركون كانت بغرض البحث عن الطرق التي تسهم في خفض ضغط الدم أو التحكم فيه.
كما دعت إلى التريث إلى حين إجراء بحوث إضافية تكون أوسع نطاقاً وأطول مدةً، وتضم مشاركين أكثر عدداً حتى تكون أكثر موثوقيةً. ولا يخفى على أحد أن الفيتامين “سي” يُعد مغذياً هاماً، سواءً أُخذ في شكله الطبيعي عبر الخضراوات والفواكه والأطعمة الغنية به، أو على شكل مكملات صيدلانية. ونظراً لأن الجسم لا يخزن الفيتامين “سي”، فإنه لا مجال للقلق بشأنه في حال الإكثار منه.
ولذلك ينصح الباحثون والأطباء مرضى ارتفاع ضغط الدم على نحو خاص بتناول الأغذية الغنية بالفيتامين “سي” كالفلفل الرومي الأحمر مثلاً الذي يحوي كل كوب منه 300 مليجرام.