تطعيم 12 مليون طفل ضد شلل الأطفال

صحة

الخميس, 19 أبريل 2012 13:13
تطعيم 12 مليون طفل ضد شلل الأطفال
كتبت ـ هبة أحمد :

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن بدء حملة قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال فى جميع محافظات مصر ابتداء من السبت القادم لمدة أربعة أيام ، بتكلفة تبلغ 30 مليون جنيه.

وأوضح د.فؤاد النواوى وزير الصحة من خلال بيانه أن الحملة جاءت استمرارا لتنفيذ السياسة التى تتبعها فى التطعيم ضد مرض شلل الأطفال والتى تتم من منزل إلى منزل ومن شقة إلى شقة للوصول إلى جميع الأطفال المستهدف تطعيمهم مع وجود فرق ثابتة فى المراكز ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.
وأوضح وزير الصحة أن الحملة يستفيد منها نحو 12 مليون طفل فى الفئة

العمرية من يوم وحتى 5 سنوات  لرفع مناعتهم بإعطاء جرعة إضافية للجرعات الروتينية الستة التى يتم إعطاؤها للأطفال.
ومن جانبه أعلن د.عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية أن الهدف من التطعيم هو الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال والذى تم إعلانه فى عام 2006 .
وأشار إلى أن التطعيم سيبدأ اعتباراً من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصراً للفرق المتحركة أما الفرق الثابتة بالوحدات فتعمل من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً بجميع المحافظات وأنه لا توجد أى موانع للتطعيم وأن
الحملة يشارك فيها أكثر من 80 ألف شخص ، مؤكدا على أنه تم تدريب جميع الفرق بشكل جيد وتزويدهم بنحو 15 مليون جرعة من طعم شلل الأطفال
وأضاف أن الحملة يشرف عليها أكثر من 7 آلاف مشرف مدرب بالإضافة إلى فريق من الهيئات الدولية من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وغيرها من المنظمات، كما تم توفير 40 ألف حامل طعوم بالإضافة إلى أكياس التبريد اللازمة لحفظها وتوفير أكثر من 2500 سيارة لنقل فرق التطعيم إلى مواقعها.
وأكد قنديل على ضرورة التطعيم ومجانيته لجميع الأطفال من عمر يوم  إلى5 سنوات، وقال إنه سيتم وضع فرق ثابتة فى الأسواق ومحطات القطارات ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة، وعقد اجتماع مسائى يوميا لجميع المشرفين على المستوى المركزى بالوزارة مع مشرفى مديريات الشئون الصحية لمراجعة أعمال الحملة يوميا.