رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البيئة تلزم القرى السياحية بتأمين شواطئها من القرش

صحة

الأربعاء, 11 أبريل 2012 11:38
البيئة تلزم القرى السياحية بتأمين شواطئها من القرشصورة أرشيفية
القاهرة - أ ش أ:

أصدر د.مصطفى حسين كامل وزير الدولة لشئون البيئة توجيهاته باتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية لتأمين شواطئ العين السخنة خلال الفترة المقبلة فور تلقى الوزارة بلاغا من إحدى القرى السياحية بالمنطقة يفيد ظهور ثلاث اسماك قرش ذات حجم كبير ومهاجمة إحدى السقالات وبعد الاطلاع على تقرير اللجنة التي تم تشكيلها للتأكد من صحة البلاغ أفادت بعدم رصد أية قروش عند المعاينة .

واوضح وزير البيئة أن الاجراءات تشمل زيادة اعداد الدوريات البحرية ونشر خبراء الحياة البحرية والغطاسين، والتفتيش على القري السياحية للتأكد من تنفيذ التعليمات الخاصة بسلامة رواد الشواطئ.
وأمر الدكتور مصطفى حسين بإلزام القرى السياحية بالمنطقة بعمل مناطق سباحة محددة وآمنه بشباك عائمة لحماية مرتادي الشواطئ بهذه المنتجعات ، وإلزامهم أيضا بإتباع التعليمات الصادرة من وزارة البيئة بشأن التعامل مع اسماك القرش والتي تم تطبيقها بمدينة شرم الشيخ سابقا .
وكان وزير البيئة قد أمر بتشكيل لجنة من وحدة الرصد البيئي بمحميات البحر الأحمر وفريق من المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالتعاون مع مخابرات حرس الحدود فور تلقي البلاغ ،وقامت اللجنة على الفور بمعاينة مكان القرية وجمع المعلومات

عن الواقعة و مقابلة شهود العيان والذين أفادوا بمشاهدتهم اثنين من أسماك القرش أمام شاطئ القرية ، و أكدوا أنهم قاموا بمتابعة القرش سباحة، كما تمت مقابلة عمال الشاطئ الذين أكدوا أنهم لم يشاهدوا سمك القرش وإنما شاهدوا حركة سريعة في المياه ربما تكون لأسماك القرش.
و بمعاينة المنطقة البحرية الشاطئية المواجهة لهذه القري تلاحظ أنها منطقة رملية ضحلة نسبيا ، ولوحظ وجود عدد من الدرافيل ذات الأنف الزجاجي يتراوح عددها من 5-8 درفيل بالمنطقة والتي تواجدت طول وقت المعاينة .. كذلك لم يتلاحظ وجود أي سقالة بحرية بقرية حور محب بينما توجد سقالة عائمة صغيرة أمام قرية أوشن بلو ولا يوجد بها أية حوادث أو تعرض لهجوم اسماك قرش .