رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة: عدد المدمنين فى مصر مجهول

صحة

السبت, 07 أبريل 2012 12:21
دراسة: عدد المدمنين فى مصر مجهولصورة أرشيفية
كتب - خالد حسن:

يناقش الباحث الدكتور إبراهيم مجدي حسين رسالة الماجستير تحت عنوان "أوجه التداخل بين الطب النفسي الشرعي والإدمان" يوم الاثنين القادم بمركز الطب النفسي بجامعة عين شمس.

وتؤكد الدراسة أن عدد المدمنين في العالم وصل الي 297 مليون مدمن وفي مصر لا يوجد حصر بأعداد المدمنين وأن آخر إحصائية في مصر كانت في عام 1989 وقدرت أعداد المدمنين بمليون مدمن وتزايد العدد الي خمسة ملايين مدمن وأن أكثر أنواع الادمان هو إدمان مخدر الحشيش والبانجو .
وأشارت الدراسة الي أن هناك جرائم

مرتبطة بالادمان مثل جرائم الاغتصاب وحوادث السيارات وسرقتها والعنف الاسري وأن الادمان رغم أنه مرض الا أن المريض يصبح مسئولا عن عواقب تصرفاته .
وتذهب رسالة الماجستير الي أن علاج المدمن يعتمد علي الاستعداد النفسي للمريض للتخلص من الادمان ولذلك فإن العلاج الدوائي لابد أن يحفزه حزمة من العوامل منها الجو الاسري والمناخ العام للمجتمع  فعندما يكون مناخ المجتمع ثوريا ومحفزا يدفع المدمن الي العلاج والاندماج في
المجتمع وتحقيق نجاحاته.
ويضرب الباحث مثلا بثورة 25 يناير في مصر والتي خرج فيها الشعب بكل فئاته من مختلف الأديان والأعمار لتعلن عن نفسها واستعادة كرامتها والملاحظ - كما يشير الباحث - أن عدد المقبلين علي الإدمان انحسر أثناء الثورة وبعدها، وأن المدمن الذي كان يرفض العلاج ذهب طواعية وهو يهرول للإقلاع عن إدمانه وهو ما يفسره البعض من أن الثورة كما أزاحت المستبدين فقد ساهمت في علاج المدمنين.
الدراسة تبحث تحت إشراف أساتذة الطب النفسي علاء سليمان وعبير محمود ومروة سلطان .
وتتكون لجنة المناقشة من الدكتور محمد غانم رئيس قسم الطب النفسي والمخ والاعصاب والدكتور اسماعيل يوسف أستاذ الطب النفسي بجامعة قناة السويس.