رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

14% من المصريين مصابون بسرطان القولون

صحة

الأربعاء, 14 مارس 2012 13:29
 14% من المصريين مصابون بسرطان القولونصورة أرشيفية
كتبت- هبة أحمد

كشف الدكتور ياسر عبد القادر رئيس مركز علاج الاورام بقصر العينى عن أن هناك ما يقرب من 14% مصابون بسرطان القولون فى مصر وذلك طبقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية .

وأشار عبد القادر خلال المؤتمر الصحفى والذى عقدته الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان أن السبب وراء ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض هو الوجبات السريعة ومكسبات الطعم والغياب عن الرياضة وعدم تناول الخضراوات والألياف.
وأوضح ان هناك ما يقرب من 13%

من مرضى السرطان مصابون بسرطان القولون لافتا الى ان نسبة الشفاء عالية وذلك فى حالات الاكتشاف المبكر للمرض حيث وصلت نسبة الشفاء الى 60% بعد ما كانت 5% فقط.
وعن الحملة التى أطلقتها الجمعية تحت عنوان 95% للتوعية بمرض سرطان القولون قال الدكتور محسن مختار رئيس الجمعية إن الحملة تهدف الى الوقاية من مرض سرطان القولون
وذلك عن طريق قيام الجمعية بإصدار كوبونات يحصل عليها المواطنون عبر  فروع كارفور والمنتشرة فى القاهرة والاسكندرية للقيام ببعض التحاليل والفحوصات للوقاية من المرض مشيرا الى أن الجمعية طرحت العام الماضى أكثر من 6000 كوبون للتحاليل .
من جانبه طالب الدكتور علاء غنام مدير برنامج الحق فى الصحة بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية بضرورة النص على نصوص تشريعية فى الدستور الجديد تتيح الفرصة لمرضى  السرطان للحصول على العلاج فى ظل إطار قانونى  تقديم علاج مجانى لمرضى السرطان فى مصر والذى يجب أن يدخل ضمن  منظومة التأمين الصحى .