رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جين مضاد للسرطان يطيل الحياة ويحافظ على الرشاقة

صحة

الأربعاء, 07 مارس 2012 16:27
جين مضاد للسرطان يطيل الحياة ويحافظ على الرشاقة
مدريد - د ب ا :

أظهر بحث جديد أن الفئران التي تناولت جرعة زائدة من جين معروف مضاد للسرطان تفقد وزنها، حتى ان زادت شهيتها للطعام، ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن الدراسة الجديدة تشير إلى أن هذه الفئران تعيش لفترات أطول، علما بأن ذلك لا يرجع فقط إلى عدم إصابتها بالسرطان.

فأحد أسرار صحة ورشاقة هذه الحيوانات يكمن في الدهون البنية التي تتسم بنشاطها المفرط، اذ تحرق الطاقة بدلا من

تخزينها.
وفي هذا البحث، درس الباحثون نوعا من مثبطات الأورام عادة ما يغيب عن حالات الإصابة بأنواع السرطان بين البشر. فالفئران التي تحمل نسخة إضافية من الجين المعروف باسم بتين لا تصاب بالسرطان لكن ذلك ليس بالجانب الأكثر أهمية، إذ أن تلك الفئران تظل أصغر حجما، حتى إن تناولت قدرا أكبر بكثير من الطعام. يعني هذا
أن هذه الحيوانات تمر بنوع من الخلل، لكنه مفيد في تلك الحالة. وفضلا عن الحماية من السرطان عاشت هذه الحيوانات فترة أطول من المعتاد كما أنها كانت أقل عرضة للمعاناة من مقاومة الانسولين ولديها كميات أقل من الدهون في أكبادها.
ويبدو أن هذه المزايا تعود إلى حقيقة أن فئران بتين تحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية بفضل الدهون البنية مفرطة النشاط. وقد أكدت دراسات أجريت على خلايا دهون بنية منفصلة أن زيادة جينات بتين تزيد من نشاط تلك الخلايا، كما يسهل هذا الجين من تكون الدهون البنية.