رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ختان الذكور يساعد على الوقاية من الإيدز

صحة

الأربعاء, 11 يناير 2012 20:05
نيويورك -د ب ا ¬:

أكدت دراسة جنوب أفريقية أن ختان الذكور يمكن أن يساعد على الوقاية من الإصابة من فيروس اتش آي في الذي يسبب مرض نقص المناعة المكتسب إيدز.

وأظهرت الدراسة انخفاضا في انتشار فيروس اتش آي في بنسبة 55 % والإصابة به بنسبة 76 % بين الرجال الذين تم ختانهم، وذلك حسبما ذكرت اذاعة الامم المتحدة اليوم الخميس.

وقال برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز يونيدز

هذه هى المرة الأولى التي تشير فيها دراسة إلى أن ممارسة ختان الذكور وسيلة فعالة على المستوي المجتمعي للوقاية من الاصابة بفيروس اتش آي في.

وخلال الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات تم توفير عملية الختان مجانا لكل الرجال فوق 15 عاما مما أسفر عن ختان 20الف خلال سنوات اجراء الدراسة.

وأشار البرنامج إلى أن دولا أفريقية عديدة تدعم بقوة عملية ختان الذكور، وقد تصدرت كينياالقائمة حيث قامت بتوفير الخدمة لأكثر من 290الف رجل خلال السنوات الثلاث الماضية.

وفي تنزانيا حيث أعلنت الحكومة خطة لختان نحو 8ر2 مليون رجل تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 34 عاما خلال خمس سنوات، أدت حملة أجريت بداية العام الحالي إلى ختان اكثر من 10 الاف صبي ورجل خلال ستة أسابيع.

اجرت الدراسة منظمة "بروجريس" غير الربحية بالتعاون مع المعهد الوطني للامراض المعدية التابع لجهاز الصحة الوطني في جنوب افريقيا.