رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في ورشة عمل للإعلاميين فى ثلاثة قطاعات بماسبيرو

الشبكة المصرية: شركات التبغ نجحت فى تخفيض سن التدخين لـ8 سنوات

صحة

الاثنين, 09 يناير 2012 22:12
كتب – محمدالريس:

عقدت الشبكة المصرية لمكافحة التدخين يوما تدريبيا بالتعاون مع معهد الإذاعة والتليفزيون التابع لاتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري .. وذلك بمقر الاتحاد وبحضور الإعلامي جمال الشاعر مدير المعهد والإعلامي على عبدالرحمن رئيس القناة الثانية وبمشاركة  28 إعلاميا مابين مذيعين ومعدين ومخرجين تم ترشيحهم لحضور اليوم التدريبي من خلال ثلاثة قطاعات داخل الاتحاد هى قطاعات التليفزيون .. والقنوات الإقليمية .. وقطاع الإذاعة  .

افتتح فعاليات اليوم الإعلامي جمال الشاعر بكلمة اشار فيها الى قضية التدخين واثارها الخطيرة على المجتمع ودور الاعلام الهام في مساعدة الجهات التي تعمل في مكافحة التدخين على تحقيق اهدافها .
وقد صرحت رندة فارس مدير الشبكة

بأنه تم عرض عدة محاضرات القاها عدد من قيادات الشبكة ومسئولي الاتحاد الدولي لمكافحة السل وأمراض الرئة وجامعة جونز هوبكنز .. أكدوا جميعا خلالها على خطورة مشكلة التدخين في مصر .. خاصة وأن سن بداية التدخين انخفض إلى 8 سنوات نتيجة للجهود والأموال الطائلة التي تنفقها الشركات المصنعة على الدعاية وجذب مزيد من العملاء من صغار السن .. وقالت فارس إن الشركات استخدمت كل الوسائل في الدعاية المباشرة وغير المباشرة من خلال الاستعانة بنجوم الفن والرياضة عموما والدراما خصوصا للترويج
في أعمالهم  لمنتجات التبغ .. مما أدى  إلى وصول نسبة المدخنين إلى  38 % من الرجال  .. وكذلك دخول النساء إلى عالم تدخين كل أنواع التبغ بصفة دائمة وإن كانت النسبة أقل من الرجال .. لدرجة أن آخر الدراسات أشارت إلى قيام السيدات المدخنات بتدخين الشيشة في البيت وليس في المقاهي لمجرد الترفيه .. وهو واقع يتطلب تضافر الجهود في سبيل تنفيذ مكافحة قوية تحقق أهدافها . . من خلال قيام رجال الإعلام في كل وسائله بتبني حملة قومية للمكافحة يشارك فيها كل الجهات الرسمية والأهلية .
وقد اختتم الإعلامي على عبدالرحمن رئيس القناة الثانية الفعاليات بكلمة تبعها بحوار تفاعلى مع الحضور .. نتج عنه الكثير من التوصيات التي اتفق على تنفيذها في البرامج التليفزيونية الحالية أو من خلال إنتاج برامج جديدة مخصصة لذلك.