رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لرصد الأمراض المزمنة الغير معدية

"الصحة" تطبق المسح التدرجى لمنظمة الصحة العالمية

صحة

الاثنين, 19 ديسمبر 2011 10:20
خاص- بوابة الوفد:

 


تقوم حاليا وزارة الصحة والسكان بمصر بتنفيذ المسح التدرجى لمنظمة الصحة العالمية لرصد الأمراض المزمنة الغير المعدية وعوامل الخطورة المسببة لها من خلال التعاون مع منظمة الصحة العالمية.

فطبقا لاحصائيات عام  2005 العالمية ، كانت الأمراض المزمنة غير المعدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ومرض السكري والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة تمثل 60 ٪ من مجموع الوفيات على مستوى العالم و 47 ٪ من العبء العالمي للمرض. والمخيف

والمحبط أن 80٪ من هذه الوفيات تحدث بالفعل في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ومنها جمهورية مصر العربية.

ان غالبية هذه الوفيات، حوالى 36 مليون، كان يمكن أن يتم منعها إلى حد كبير. وذلك من خلال التعرف على أهم عوامل الاختطار الشائعة ، والتي تزيد من احتمال حدوث الأمراض المزمنة ثم تفاديها من خلال إنشاء خدمات وبرامج صحية

وقائية على مستوى مجتمعى واسع النطاق لمنع ومكافحة هذه الامراض.

يركز هذا المسح الذى يطبق حاليا بمصر فى عشر محافظات على خطوات الحصول على بيانات أساسية عن عوامل الخطورة السلوكية والبيولوجية التي تؤدى الى حدوث الامراض المزمنة كما تساعد على تحديد عبء هذه الامراض بالمجتمع.

 يشتمل هذا المسح على ثلاث خطوات تغطي ثلاثة مستويات مختلفة من خطوات تقييم عوامل الخطر المسببة للامراض. هذه الخطوات هي :الاستبيان، القياسات البدنية (الطول، الوزن و ضغط الدم) والقياسات البيوكيميائية فى صورة تحليل عينات دم معمليا، لمعرفة معدل السكر والكوليسترول ومستوى الدهون المختلفة بالدم.