رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو. صحة الإنسان تبدأ من أسنانه

صحة

الثلاثاء, 29 نوفمبر 2011 19:59
كتب - رانيا علي فهمي:

الأسنان إحدى هبات الله للإنسان فهي تحدد شكله وتضفي عليه جمالا من نوع خاص، بل إنها تعد دليلا على شخصية صاحبها، ومع التطور الطبيعي في مختلف فروع الطب تظل عيادة الأسنان إحدى أهم العيادات التي ترتبط بعدة أعراض بل وتؤثر على صحة الإنسان بشكل عام.

حول صحة الأسنان أجرينا هذا الحوار مع الدكتور محمد العزبي استشاري طب وجراحة الفم والأسنان والتركيبات الصناعية، ليحدثنا عن الجديد في طب الأسنان، وشروط استخدام الفرشاة والمعجون، واختلافات البعض حول تبيض الأسنان، وأهم العادات الخاطئة المضرة بسلامة وجمال الأسنان.
هل صحيح أن صحة الإنسان تبدأ من الأسنان؟
بالطبع فإذا لم نتمكن من مضغ الطعام جيدا فسنعاني من عسر الهضم وعدم الاستفادة من العناصر الغذائية في الطعام.
متى يلجأ المريض لطبيب الأسنان؟
العامل الأساسي لذهاب أي إنسان لطبيب الأسنان هو الشعور بالألم بداية من الصداع الذي يشترك مع أعراض الجيوب الأنفية والأسنان والعين فهي جميعها تشترك في عصب واحد، لنجد أن ما يؤثر على أي منهم يؤثر على الآخر.
وما الجديد في طب الأسنان؟
يعد العلاج بالليزر أحدث أنواع علاج الأسنان ويتميز بعدم وجود آلام، ويوجد منه الليزر الرخو لعلاج اللثة والعصب وسعره في متناول الجميع، كما يوجد ليزر لعلاج الأسنان إلا أن تكلفته مرتفعة.
هل تختلف أمراض الأسنان حسب المستوى المادي؟
تنقسم أمراض الأسنان إلى قسمين، الأول وراثي ولا يختلف بالمستوى الإجتماعي والثقافي، والثاني مرتبط بالعادات والحرص على العناية بالنظافة الشخصية وطبيعة الطعام كالإكثار من الأطعمة اللزجة وهذا النوع يتأثر بالمستوى الإجتماعي.
ما المقصود بالأطعمة اللزجة؟
كالبيتزا والأطعمة السريعة والكراتيه، وخاصة البونبون الذي يلتصق عند مضغه على الأسنان فترة طويلة جدا وخاصة على السطح الطاحن مما يتسبب في تسوس الأسنان.
وهل توجد أطعمة تحافظ على الأسنان؟
نعم وهي الأطعمة التي تحتوي على الانسجة والفيبرية كالتفاح والخضروات الطازجة وهي أطعمة مغذية وتساعد على تنظيف الأسنان في نفس الوقت، وكذلك المشروبات الطبيعية الخالية من السكريات.

فيديو الجديد في طب الأسنان

http://www.youtube.com/watch?v=fvT9J-FhWJI

هل توجد شروط لإستخدام معجون الأسنان الحساسة؟
بشكل عام لابد من استخدام المعجون الجل والبعد عن الأنواع الخشنة وخاصة البودر التي تتسبب في خدش الأسنان، وبالنسبة لمعجون الأسنان الحساسة فلابد من استشارة الطبيب لأن هناك أسباب عديدة لألم الأسنان غير الحساسية، كما ان له طريقة معينة في الإستخدام.
وماذا عن المعجون المزود بمادة السواك؟
السواك أفضل من المعجون ففيه مواد قابضة مفيدة للثة، بالإضافة إلى عوامل التنظيف، بشرط الإلتزام بقواعد الإستخدام الصحيحة، وبالنسبة للأطفال لا بد من إضافة معجون الجل حتى سن 12 سنة، وبالنسبة لمعجون السواك فهو مصنع ولا أستطيع تحديد نسب المواد الطبيعية في تكوينه.
وهل توجد مواصفات علمية لفرشاة الأسنان؟
استقامة شعر فرشاة الأسنان شرط أساسي لصلاحيتها، أما خامتها فليست شرط أساسي لصلاحيتها، فهناك فرشاة طبيعية وصناعية ناعمة أو متوسطة أو خشنة وكل شخص يختار ما يتناسب معه.
وبالنسبة لفرشاة الأسنان الكهربائية؟
بالنسبة للفرشاة الكهربائية لاباس بها بشرط أن لا ترتفع

درجة حرارتها.

فيديو مواصفات معجون الأسنان والفرشاة الصحية
http://www.youtube.com/watch?v=TWGEgVVDq-Y

متى نلجأ لتنظيف جير الأسنان وما أسباب تكونه؟
لابد وأن يتم كل عام على الأكثر، الجير عبارة عن ترسيبات كلسية من اللعاب، وبالتالي فإنه يتكون على الرغم من تنظيف الاسنان بإستمرار.
وهل ينطبق الوضع مع تبييض الأسنان؟
ممنوع تماما استخدام الفحم أو البودرة الموجودة في الصيدليات والتي تؤدي إلى تجريح الأسنان، لكن هناك التببيض الطبي في حالات معينة.
ماهي أنواع تركيبات الأسنان وهل يمكن التمييز بينها؟
هناك ما ينسجم مع الأطعمة والمشروبات وهوالأفضل والأعلى سعرا، وتوجد أنواع أخرى اقل جودة والأقل سعرا، ويتوقف ذلك على مدى أمانة الطبيب في توضيح مزايا وعيوب كل نوع.
أيهما أفضل الحشو البلاتين أم الأبيض؟
لكل منهما استخداماته فالحشو البلاتين هو الأنسب للاسنان الخلفية والأكثر تعرضا للضغط، ولابد من مراجعة الطبيب بعد 21 يوم لضمان عدم تحوله للون الأسود، أما الحشو الأبيض فالإسم الشائع له هو حشو الليزر لكنه في الحقيقة أحد منتجات البترول المناسبة للأسنان مع إضافات أخرى، ويستخدم في الأسنان الظاهرة وهو أضعف من البلاتين.

تببيض الأسنان وأسباب تكون الجير

http://www.youtube.com/watch?v=AncYKdu5iwQ


ماهي أبرز العادات الخاطئة المضرة بالأسنان وبالشكل الجمالي؟
أشهر عادة سيئة هي أكل "اللب" والذي يؤدي إلى شرشرة السنة، ثم قطع الخيط بالأسنان، فتح المياه الغازية أو اي شيئ بالأسنان.
البعض يستخدم اللبان لتنظيف الأسنان فهل تعد هذه عادة خاطئة؟
اللبان مفيد ويقوم بعمل الخضروات بشرط عدم الإفراط، وأن يكون خالي من السكر، ولايكون خشن فيخدش الأسنان.
كيف تهتم الحامل بأسنانها؟
الخطوات تبدأ من قبل الحمل، فلابد أن تعالج كل اسنانها قبل التفكير في الحمل، مع وجود فترة أمان وهي الرابع والخامس والسادس.
البعض يتهم عيادة الأسنان كأحد مصادر العدوى المرضى فما رأيك؟
الكارثة في الأمانة ولا تشترط عيادة أسنان والأصعب هو عيادات الطوارئ لنجد البعض يستخدم أدوات غير معقمة بدعوى سرعة إنقاذ المريض وهم في الحقيقة يتسببون في كارثة صحية أخطر.

فيديو حافظ على أسنانك من هذه العادات الخاطئة

http://www.youtube.com/watch?v=-a0BFD4KiDE