الصحة العالمية: ثلث سكان العالم مصابون بالتهاب الكبد

صحة الأسرة

الأربعاء, 27 يوليو 2011 16:30
جنيف -(رويترز) :


قالت منظمة الصحة العالمية: إن حوالي ثلث سكان العالم أو ما يعادل ملياري شخص أصيبوا بعدوى التهاب الكبد الذي يقتل حوالي مليون شخص سنويا. وحذرت المنظمة من انه برغم أن معظم الذين يحملون فيروس التهاب الكبد لا يعرفون ذلك الا انهم يمكن ان ينقلوه الى اخرين دون علم في أي وقت في حياتهم ويمكن أن تودي الاصابة بحياتهم او تؤدي الى عجزهم.

وقال ستيفن ويرسما خبير التهاب الكبد بالمنظمة: "هذا مرض مزمن في

كل انحاء العالم لكن للاسف هناك القليل جدا من الوعي بحجمه حتى لدى صناع السياسات الصحية."

ويمثل المؤتمر أول يوم عالمي لمكافحة التهاب الكبد دعت اليه الامم المتحدة لرفع مستوى الوعي بهذا المرض الفيروسي الذي ينتشر بشكل كبير عن طريق تلوث المياه والغذاء والدم والمني وغيرها من سوائل الجسم.

ومن الفيروسات الخمسة التي يطلق عليها (ايه وبي وسي ودي واي) تقول وثيقة

جديدة لمنظمة الصحة العالمية ان فيروس (بي) هو الاكثر شيوعا ويمكن أن ينتقل عن طريق الامهات للاطفال عند الولادة أو في مرحلة الطفولة المبكرة وكذلك من خلال الحقن الملوثة أو حقن تعاطي المخدرات.

وقالت المنظمة: ان حملات التطعيم سجلت نجاحا كبيرا في العديد من البلدان حيث تضع 180 دولة بين 193 دولة هي الدول الاعضاء في المنظمة تطعيم الفيروس (بي) ضمن برامج تحصين الاطفال الرضع.

لكن وثيقة المنظمة اعلنت ان هناك حاجة الى القيام بالمزيد للوقاية من المرض أو مكافحته واشارت الى انه من الضروري ضمان اختبار المصابين بالفعل وتقديم الرعاية اللازمة والعلاج دون تأخير.