رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيف تكتشف إصابة طفلك بالحمى الروماتيزمية ؟

صحة الأسرة

الثلاثاء, 21 يونيو 2011 21:46
كتب - كاظم فاضل :

أكدت الدكتورة نشوى الهجرسى أستاذ العناية المركزة بمعهد القلب القومى ورئيس مجلس إدارة جمعية قلوب مصر أن الحمى الروماتيزمية تنتج عن التهاب الزور وإصابته بالميكروب السبحى، وتصيب الأطفال المعرضين جينيا وبيئيا تتكون أجسام مضادة للبكتريا تهاجم أنسجة القلب وصماماته وتتفاعل معها مسببة الحمى الروماتيزمية .

وتقول الهجرسى إن أعراض الالتهاب بانسجة وعضلات وصمامات القلب تتمثل في التهاب باغشية القلب والغشاء التانورى للقلب وعضلات القلب والتهاب مفصلى حاد وطفح جلدى والتهاب باغشية المخ التى تؤدى الى حركات لا ارادية باليدين واللسان والرأس خاصة عند الاطفال الاناث، وعقد جلدية.

وهناك أعراض أخرى تشمل ارتفاع فى درجة الحرارة، وآلام بالزور والمفاصل وتغييرات فى سرعة الترسيب فى

الدم وتكرار الحمى الروماتيزمية مع التهاب الزور المتكرر الذى يؤدى الى تلف صمامات القلب وعضلة القلب ثم هبوط بعضلى القلب.

ونصحت الهجرسي الأم بأن تأخذ حذرها وتراقب الطفل عند حدوث الآتى:

• ضيق بالتنفس وعدم انتظام ضربات القلب .

• ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد ثلاثة أسابيع تقريبا مع حدوث التهاب الزور واللوزتين.

• وجود طفح جلدى وإحمرار بمفاصل الركبة أو الكاحل وهذا الورم يكون متنقلا بحيث يشفى المفصل تماما ثم ينتقل إلى مفصل آخر فيصيبه بالإحمرار والتورم.

إذا لاحظت الأم هذه التغيرات يجب أن تسارع إلى طبيب الأطفال لعمل الفحوصات المعملية المهمة،

وقد يحتاج الطفل إلى عمل رسم قلب أو موجات صوتية .

وتنصح الدكتورة نشوى الهجرسى بعلاج اللوز والزور علاجا كاملا بواسطة الطبيب وليس إنصاف علاج مثل أخذ مضاد حيوى لخفض الحرارة ثم يتوقف المضاد، وهذا خطأ فادح فإذا بدأ الطبيب بمضاد حيوى يجب على الأم استكمال مدة العلاج من خمسة أيام إلى أسبوع حسب تعليمات الطبيب، وبعد مراقبة الأعراض السابقة ذكرها والاتجاه إلى الطبيب المختص فور حدوثها، يقوم الطبيب بدوره لإجراء مسح على الزور وتحاليل الدم وسرعة عرض الطفل على طبيب القلب المختص إذا اشتبه فى إصابة القلب.

ووتشر الهجرسي إلى أن علاج الحمى الروماتيزمية يشمل اسبرين حسب وزن الطفل وحقن البنسلين وفى بعض الاحيان يحتاج الطفل الى الكورتيزون، واذا ثبتت الإصابة فالوقاية بحقن البنسلين طويل المفعول كل 15 يوما أو 3 أسابيع أو شهر حسب ما يحدده الطبيب المعالج.