رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سلالة جديدة من أنفلونزا الخنازير تقاوم تاميفلو

صحة الأسرة

الاثنين, 13 يونيو 2011 16:43
لندن –رويترز:

ظهرت سلالة جديدة من أنفلونزا الخنازير في آسيا تتأقلم بشكل جيني يمكنها من مقاومة عقاري تاميفلو الذي تنتجه شركة روش وريلنزا الذي تنتجه جلاكسو سميث كلاين، وهما العقاران الأساسيان المستخدمان في مكافحة المرض.

وقال باحثون إن أكثر من 30 في المئة من عينات عدوى أنفلونزا الخنازير اتش1ان1 من شمال استراليا وأكثر من عشرة في المئة من عينات من سنغافورة جمعت خلال الشهور الأولى من العام الجاري قللت بشكل طفيف الحساسية تجاه
العقارين.

ولم يظهر أي انخفاض كبير في الحساسية لعقار بيراميفير وهو عقار ضد الأنفلونزا في طور التجريب من إنتاج شركة بيوكرست.

واكتشفت السلالة الجديدة أيضا في مناطق أخرى من آسيا والمحيط الهادي وفقا لتقرير مركز التعاون للمراجع والأبحاث عن الأنفلونزا في ملبورن الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية في دورية يوروسرفيليانس(Eurosurveillance(bit.ly/m5hgKv.

ورغم أن هذا التحور الجيني قد رصد من قبل في عدد

صغير من حالات إصابة بالأنفلونزا الموسمية وأخرى بانفلونزا الطيور اتش5ان1 إلا أنها لم تسجل من قبل بين حالات إصابة بانفلونزا الخنازير اتش1ان1.

واكتشف فيروس أنفلونزا الخنازير اتش1ان1 في المكسيك والولايات المتحدة في مارس 2009 وانتشر بسرعة عبر العالم. وتعتقد منظمة الصحة العالمية أن نحو 18450 شخصا توفوا بالفيروس حتى أغسطس 2010 منهم العديد من الحوامل والشباب. وأعلنت المنظمة القضاء على الفيروس في أغسطس.

ولم يذهب الفيروس بعيدا على أي حال وتشمل أمصال الأنفلونزا الموسمية التي تقدم عبر العالم مضادات ضد اتش1ان1. وتقوم بضع شركات بإنتاج أمصال الأنفلونزا منها جلاكسو سميث وسانوفي ونوفارتس.