رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فاو تحذر من استمرار ارتفاع أسعار الغذاء العالمية

صحة الأسرة

الثلاثاء, 07 يونيو 2011 09:51
روما -أ ش أ:

حذر تقرير نصف سنوي جديد أصدرته اليوم الثلاثاء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) من احتمال أن يسود الارتفاع والتقلبات أسعار السلع الزراعية طيلة الفترة المتبقية من هذا العام ولغاية العام 2012.

وأشار التقرير الذى صدر بعنوان "توقعات الأغذية" إلى الانخفاض الحاد في المخزونات وحصول زيادات متواضعة بالنسبة الى معظم المحاصيل، باعتبارهما سببا وراء تواصل الارتفاع الكبير للأسعار.

ولاحظ التقرير أن الأشهر القليلة المقبلة ستكون حرجة قدر تعلق الأمر بتحديد كيفية أداء المحاصيل الرئيسية خلال هذا العام. ورغم أن التوقعات مشجعة

في بعض البلدان مثل ، الاتحاد الروسي وأوكرانيا، فإن الأحوال الجوية، التي تشمل أمطارا نادرة أو أمطارا غزيرة في أحيان أخرى، قد تعيق حصاد محصولي الذرة والقمح في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وحسب السيد ديفيد حلام، مدير قسم الأسواق والتجارة في المنظمة "فإن الوضع العام للمحاصيل الزراعية والسلع الغذائية حرج مع بقاء الأسعار العالمية عند مستويات مرتفعة ، مما يشكل تهديدا للعديد من بلدان العجز الغذائي ذات

الدخل المنخفض".

وقد انخفضت أسعار الغذاء العالمية التي كانت قد ارتفعت في وقت سابق من العام الحالي إلى المعدلات التي كانت قد شهدتها الأزمة الغذائية في الفترة 2007-2008، بمعدل متواضع قدره واحد بالمائة وذلك في شهر مايو الماضي.

وبلغ معدل مؤشر أسعار الأغذية الخاص بالمنظمة 232 نقطة في شهر مايو بعد مراجعة التقديرات التي كانت قد سجلت 235 نقطة في شهر أبريل لكنها بقيت أعلى من مستوى شهر مايو 2010 بمقدار 37 بالمائة. وتعد حالات الانخفاض في الأسعار العالمية للحبوب والسكر مسئولة عن الانخفاض الطفيف في مؤشر أسعار شهر مايو، أكثر مما هو بسبب الارتفاعات التعويضية في أسعار اللحوم ومنتجات الألبان .