رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شركات الدواء تخفض أسعار الأمصال للدول النامية

صحة الأسرة

الاثنين, 06 يونيو 2011 22:19
لندن (رويترز)


اتجهت شركات الدواء الكبرى إلى خفض أسعار الأمصال التي تنتجها لإنقاذ أرواح السكان في الدول النامية في إطار توفير الإمدادات من خلال التح الف الدولي للأمصال.

ويمكن لسياسة خفض الأسعار التي عرضتها شركات كبيرة منها جلاكسو سميث كلاين وميرك وجونسون اند جونسون أن تسد فجوة تمويل تصل إلى 3.7 مليار دولار للوفاء بما التزم به التحالف الدولي للأمصال حتى عام 2015 .

وعرضت بعض الشركات خصما يصل إلى 67 % من السعر الحالي لمصل روتاريكس لعلاج الفيروس المعوي وهو ما يجعل سعر جرعة المصل ينخفض إلى 2.5 دولار أي خمسة دولارات لتطعيم الطفل وتحصينه بشكل كامل.

والإسهال هو واحد من أكبر سببين لإحداث الوفاة بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام على مستوى العالم والفيروس المعوي هو السبب الرئيسي لمرض إسهال الأطفال. وكل عام

يموت أكثر من 500 ألف طفل بسبب إسهال له صلة بالفيروس المعوي.

وفي عام 2009 أوصت منظمة الصحة العالمية بتضمين المصل الواقي من الفيروس المعوي في برامج التطعيمات لكن عددا كبيرا من الدول الفقيرة لم تتمكن من ذلك.

وتعهد التحالف الدولي للأمصال الذي يمول برامج تطعيم في دول لا تستطيع تحمل كلفتها بالعمل على توفير المصل المضاد للفيروس المعوي في 40 دولة على الأقل من الدول الفقيرة بحلول عام 2015 .

ويعاني التحالف من عجز في الميزانية قدره 3.7 مليار دولار لمشروعاته حتى عام 2015 .