رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تناول القهوة يقلل فرص الحمل لدى السيدات

صحة الأسرة

الأحد, 05 يونيو 2011 21:22
كتبت – ولاء جمال جبّة:

كشفت دراسة قام بها باحثون فى جامعة نيفادا الأمريكية أن تناول مشروبات القهوة والشاي والصودا تقلل فرص الإنجاب لدى النساء، من خلال تأثيرها السلبي على قناة فالوب التي تنقل البويضات من المبيض إلى الرحم. عن التأثير العكسى لشرب القهوة والشاى والصودا على فرص النساء فى الإنجاب، حيث تؤثر على قناة فالوب.

وكشفت الدراسة التى نشرتها مجلة (تايم) الأمريكية أن مادة الكافيين الموجود فى القهوة والشاى والصودا تعيق نمو خلايا متخصصة فى الجدار العضلي لقناة فالوب،
وهى الخلايا المسئولة عن الضغط على البويضات فى رحلتها إلى الرحم، الأمر الذي يؤخر وصول البويضات إلى الرحم ويقلل فرص حدوث حمل.
وقال الدكتور شون وارد، أستاذ الطب فى جامعة نيفادا، فى بيان صحفى له إن هذا البحث يقدم جواباً واضحاً عن السبب في أن المرأة التى تستهلك نسبة عالية من الكافيين تستغرق وقتاً أطول للحمل على عكس النساء اللاتى لا يتناولن
الكافيين.
ولفتت (تايم) إلى نتائج مخالفة توصلت إليها دراسات عديدة سابقة، ربطت بين تناول الكافيين ومعدلات الحمل، مشيرةً إلى دراسة أجريت فى عام 2010 ونشرت فى ساينس مونيتور، تقول إنه لا علاقة بين الكافيين ومعدلات الحمل، ولكن تم الكشف عن وجود مخدر فى السائل الذى يحيط بالبويضات.
وفى عام 2002 أجريت دراسة أجريت على 221 من الأزواج الذين فشلوا فى الإنجاب، وأشارت إلى أن السبب في ذلك يرجع لتناول الزوجة جرعات كبيرة من الكافيين تصل إلى 50 مليجراما فى اليوم، وأنه لذلك عندما يكون استهلاك المرأة للكافيين حوالي 50 مليجراما تزيد معدلات اللجوء للحمل بالتلقيح الاصطناعى "أطفال الأنابيب".