رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة : مشروبات الطاقة تسبب البدانة

صحة الأسرة

الأربعاء, 01 يونيو 2011 16:41
كتبت – ولاء جمال جبّة:

كشفت دراسة أمريكية أن مشروبات الطاقة تتسبب في أضرار بالغة للأطفال، حيث تحتوى على سعرات حرارية إضافية تساهم فى البدانة التى يمارس الأطفال الكثير من التمارين الرياضية لحرقها.

ونقلت صحيفة (إندبندنت) البريطانية تحذير الباحثين بجامعة شيكاجو من شراء مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية التى تفسد صحة الأطفال وتعمل على تدمير أسنانهم؛ محذرين الآباء من السماح لأطفالهم بتناول هذه المشروبات، حيث جاء بالدراسة أن هذه المنتجات "لا ينبغى" أن تعطى للأطفال؛ كما انتقد الباحثون استراتيجيات تسويق هذه المنتجات التى تستهدف الشباب.

وأشارت الدراسة إلى أن مشروبات الطاقة تحتوى على العديد

من المواد المنشطة مثل مادة الكافيين التى تتواجد بكميات تصل إلى 14 ضعفا أكثر من المواد الغازية الأخرى مما يعتبر بمثابة مواد سامة، ووفقاً للدراسة التى قام بها الأطباء فإن مادة الكافيين مرتبطة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب، والسكر، واضطرابات السلوك، والموت المبكر.

وتحتوى مشروبات الطاقة وفقاً للدراسة على مواد الكربوهيدرات، والمعادن، والتوابل كى تحل محل المياه التى يفقدها الرياضيون فى صورة العرق أثناء ممارستهم التمارين الرياضية.

ولفت الباحثون إلى أن هذه المشروبات

من الممكن الاستعاضة عنها بشرب جرعات كافية من المياه.

وتحدث الدكتور هولى بنجامين، الطبيب فى مستشفى كومر لطب الأطفال التابعة لجامعة شيكاجو، أن مشروبات الطاقة تحتوى على سعرات حرارية كبيرة لا يحتاجها الأطفال، حيث تحتوي المشروبات الرياضية على سعرات حرارية تصل إلى 70 سعر حراري فى الوجبة، بينما تحتوى مشروبات الطاقة على سعرات حرارية تصل إلى 270 سعر حراري فى الوجبة، بالإضافة إلى أنها تساهم فى تسوس الأسنان وتزيد من معدلات البدانة فى الأطفال؛ مضيفاً، أنه من الأفضل تناول المياه، والعصائر الطبيعية، والحليب قليل الدسم، بدلاً من مشروبات الطاقة.

ومن بين أبرز العلامات التجارية لمشروبات الطاقة التى وردت فى التقرير هى: ريد بول، ومونستر، وروكستار؛ أما بالنسبة للمشروبات الرياضية فقد شملت: جاتور، وباوريد.