رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تحذير أوروبي من تناول السلطات

صحة الأسرة

الاثنين, 30 مايو 2011 18:49
بوابة الوفد – نرمين حسن:


أعلن المسئولون الألمان اليوم صعوبة تحديد أسباب تلوث الخضروات التى تسببت فى وفاة عشرة أشخاص على الأقل و إصابة العشرات في ألمانيا.

وأكدت صحيفة بيلد ام سونتاج أن السلطات الألمانية والأسبانية غير قادرة على تحديد مصدر البكتريا بشكل قاطع .

وصرحت إيلس إيجر وزيرة التغذية و الزراعة وحماية المستهلك الألمانى استمرار التحذيرات من الأطعمة المشكوك فيها وسحبها من الأسواق .

وأكدت سعى الوزارات المختصة على المستويين المحلى والدولى للوصول لنتائج نهائية فى هذا الشأن. وطالبت السلطات الصحية الألمانية المستهلكين بالابتعاد عن الطماطم والخيار و الخس ومكونات السلطات خوفا من انتشار الفيروس فى أي منهم خاصة الخضراوات ذات الساق .

وأكدمعهد روبرت كوخ الهيئة الفيدرالية المسئولة عن الرقابة على الصحة ومحاربة الأمراض، وفاة ثلاثة أشخاص على الأقل بسبب النزيف الداخلى بالجهاز الهضمى .

ويعمل أساتذة التحاليل على ثمانى حالات أخرى يشتبه فى وفاتها بسبب

نفس الفيروس.

تسبب البكتيريا فى الإصابة بإسهال عادى أو نزيفى حتى يصيب الكلى بفشل تام وتؤدى إلى وفاة المريض.

وأشار معهد روبرت كوخ إلى إصابة 270 شخصا بالمرض فى خلال الأسابيع الماضية فى مقابل 60 حالة فقط سنويا فى ألمانيا.

وتركزت الحالات فى شمال ألمانيا ولكن سجلت حالات فى السويد والدنمارك وبريطانيا وهولندا و النمسا وسويسرا .

وفى فرنسا أعلنت حالة الطوارئ واجتمع وزراء الصحة والزراعة والاقتصاد لوضع خطة عمل لمواجهة المرض فى حالة تفشيه ذات صلة بالخطة الألمانية لمواجهة الأوبئة.

وأكد أجزافييه برتراند وزير الصحة سحب معظم شحنات الخيار من الأسواق الفرنسية وحذر من الذعر الذى ينتج مع حالات الأزمات والأخطار . وأرسلت السلطات الأسبانية شحنات من الخيار المشتبه فيه إلى معامل جاليس بشال

شرق أسبانيا وتعلن النتائج ظهر غد.

الجدير بالذكر أن عدد حالات الوفيات الناتجة عن فيروس القولون النزيفى المنتشر فى أوروبا قد ارتفعت بسبب الخيار الأسبانى إلى 11 حالة فى ألمانيا.

كما ارتفعت حالات الإصابة بالمرض فى فرنسا إلى أربع حالات. وأوضحت مصادر صحية أن الحالة الأخيرة عادت مؤخرا من ألمانيا مثل الحالات الثلاث الأوائل التى أعلن عنها السبت الماضى ولا علاقة لها بشحنة الخيار المستوردة .

وأشارت السلطات الألمانية إلى تسبب الفيروس فى وفاة سيدة تجاوزت التسعين من عمرها بمدينة بادربورن شرقى ألمانيا و تحاول السلطات الألمانية مواجهة حالة القلق المتزايدة ويجتمع دانييل بحر وزير الصحة و إيزيل إيجنر وزيرة الزراعة والتغذية وحماية المستهلك مع الخبراء والعلماء الألمان والمسئولين السياسيين فى برلين لبحث الأوضاع والتطورات .

كما سيتم بحث عملية انتشار الفيروس خلال اجتماع وزراء الزراعة الأوروبيين بالمجر .

وسجل معهد روبرت كوخ المسئول عن حماية الصحة ومقاومة الأمراض إصابة 319 حالة بمرض القولون النزيفى بدرجات متفاوتة. وأشار يورج ديباتين مدير العيادة الجامعية إيبندورف فى هامبورج إلى تناقص عدد المصابين اليومى ولكن تدهورت حالات كثيرة من المصابين.