رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

FDA تجيز عقار جديد لتخفيف الوزن

صحة الأسرة

الأحد, 12 ديسمبر 2010 11:11
خاص: بوابة الوفد


أجازت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA)استخدام عقار جديد لتخفيف الوزن في إطار مساع لمكافحة ظاهرة البدانة التي تعاني منها شريحة واسعة من الشعب الأمريكي، بعد سحبها لاثنين من أدوية الحمية بدعوى آثارهما الجانبية المضرة للصحة.

وأجازت لجنة من الدائرة الحكومية عقار "كونتراف" contrave، في خطوة تعني إيجاد أداة حمية غذائية مأمونة جديدة تعمل على التحكم في الشهية، ورغم النجاحات التي حققتها بعض من

تلك العقاقير في هذه المجال، إلا أنه حكم عليها بالفشل لاحقاً جراء آثارها الجانبية.

وقال د. جاكوب وورمان، رئيس قسم الغدد الصماء في مستشفى مركز بروكلين في نيويورك: "هذا هو الدواء الذي كنا بانتظاره.... نعتقد أنه علاج سيلقى نجاحاً مدوياً في مجال مكافحة البدانة."

وأوقفت الدائرة الفيدرالية الأمريكية في وقت سابق إجازة عدد من

أدوية التحكم في الوزن، نظراً للأعراض الجانبية لتلك العقاقير وتتضمن الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والميول الانتحارية، علماً أن كافة تلك العقاقير تعمل عن طريق ناقلات عصبية مختلفة في المخ لكبح الشهية.

وفي مطلع نوفمبر الماضي، رفضت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية مجدداً إجازة عقار تجريبي جديد لتقليل الوزن في الوقت الذي يرى فيه مختصون بأنه لا يوجد دواء "سحري" يساعد في إبعاد شبح السمنة.

وأثار رفض الدائرة الحكومية لعقار "كينكسا" Qnexa، مؤخراً، تلو رفض دواء "لوركاسيرين" lorcaserine للحمية الأسبوع الماضي، تساؤلات بشأن مدى فعالية أدوية خفض الوزن.