الاستخدام العشوائى للمسكنات يهدد صحتك

صحة الأسرة

السبت, 07 مايو 2011 17:27
كتب - كاظم فاضل:

استخدام المسكنات بداعى وبدون داعى فيه خطورة بالغة على صحتك، فقد كشفت دراسة طبية حديثة وجود علاقة بين الاستخدام العشوائى للمسكنات والاصابة بامراض القلب والذبحة الصدرية والفشل الكبدى ونزيف المعدة،

كما ان معظم المسكنات تزيد من نسبة الجلطات والازمات القلبية.

والمسكنات البسيطة مثل الاسبرين ومشتقاته لها تأثير ضار جدا على المعدة بداية من حدوث التهابات وتصل حتى نزيف المعدة والذى يحدث فجأة دون الم وهو نوع قاتل ولكن نسبة كبيرة من الالم تكون بسيطة وتعود الى نمط الحياة وهذا يعود الى عدم ممارسة الرياضة او التمارين الرياضية البسيطة

والنوم غير المنتظم والجلوس امام التليفزيون والكمبيوتر فترات طويلة واسلوب الحياة الخاطئ .

ويقول الدكتور ماجد رياض استشارى الانف والاذن والحنجرة إن المسكنات لها دور مهم في تخفيف الالم واعراض كثيرة لكن لها اعراض جانبية تؤثر على الجهاز الهضمى والكلى والاكثار من استخدامها يؤثر على الجهاز العصبى ولهذا لابد ان تؤخذ تحت اشراف الطبيب المعالج حسب كل حالة مرضية والمسكن المناسب لشخص قد لايكون مناسبا لآخر بالرغم من وجود شكوى مشابهة فهى تختلف عند

من يعانى مشاكل فى الجهاز الهضمى او الجهاز البولى اوبعض المضاعفات لمرض السكر .

ويضيف الدكتور ماجد رياض: لاحظنا فى الآونة الاخيرة شكوى كثير من الحالات باضطرابات الجهاز البولى والالم فى المعدة مع صداع شديد غير مرتبط بمرض معين، وظهر ذلك فى الاشخاص الذين يتعاطون المسكنات بدون اشراف الطبيب مما ادى الى ظهور مضاعفات كثيرة مثل قرحة المعدة وقصور فى عمل الكليتين وآثار فى الجهاز السمعى للاذن مما يؤدى الى ضعف حسى للاذنين يصعب علاجه .

ويرى الدكتور ماجد رياض ان استعمال المسكنات بدون تحديد بسبب المرض يؤدى الى اختفاء لبعض الاعراض دون العلاج بطريقة مناسبة مما يؤدى الى تأخر العلاج والاساس هنا الطبيب المعالج الذى يعطى المسكن لمدة محددة وبجرعة محددة لعلاج الاعراض .