"انفراد" :صورة جهاز الصدمات الكهربائية القاتل

صحة الأسرة

الأربعاء, 27 أبريل 2011 17:17
كتبت-هبة أحمد:

حصلت "بوابة الوفد" على صورة جهاز الصدمات الكهربائية والذى تقدم بسببه أحد الأطباء ببلاغ للنائب العام لسحبه من جميع المستشفيات، بعد أن ثبت أنه يؤدى إلى قتل الخلايا العصبية للمريض النفسى.

كما حصلت "البوابة" على المذكرة والتى قام بتقديمها الدكتور أحمد الأجهورى مدير إدارة التدريب بمستشفى العباسية إلى الأمانة العامة للصحة النفسية والتى توضح أضرار هذا الجهاز وآثاره السامة.

المذكرة والتى تم بموجبها وقف استخدام الجهاز ببعض المستشفيات أشارت إلى أن الجهاز والذى يحمل اسم بيتا (موديل 444) هو جهاز سام للجهاز العصبي وقاتل للخلايا العصبية بما يصدره من موجات نصف جيبية بطيئة وسامة ومحظورة عالميا, هذا بالإضافة إلى عدم وجود أدوات للتحكم في شدة التيار أو الشحنات الصادرة من الجهاز بما يسبب تلف الأنسجة مثل الجلد وأخيرا عدم توفر عوامل أمان تفصل التيار الكهربي عن دماغ المريض وأيضا عدم مراعاة الجهاز المواصفات العالمية والتي توصلت إليها

الدراسات الطبية.

وطالبت المذكرة الأمانة العامة للصحة النفسية السعي في حظر استعمال هذا الجهاز بموجب قانون رعاية حقوق المريض النفسي .

وأكد الدكتور أحمد الأجهورى مقدم المذكرة على أنه تم سحب أكثر من عشرة أجهزة من مستشفيات وزارة الصحة، بعد أن ثبت عدم صلاحيته وتم شراء 15 جهاز أمريكى أصلى بدلا من هذه الأجهزة الضارة .

ولفت الأجهورى إلى أنه قام بتقديم هذه المذكرة فى 2010إلى الأمانة العامة، وعقب عودته من الخارج واكتشافه أن هذا الجهاز السام يتم استعماله فى المستشفيات، موضحا أنه مازالت هناك بعض المستشفيات الخاصة وكذلك المستشفيات الجامعية تقوم باستخدام هذا الجهاز.

وكانت قد نشرت "بوابة الوفد" أمس تفاصيل البلاغ المقدم ضد كل من الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والدكتوراسماعيل سلام وزير الصحة الأسبق، بالإضافة إلى خالد ابو زيد مدير الشركة المصرية للأجهزة الطبية لسحب الجهاز والتحقيق مع المتسبب فى دخوله واستعماله داخل مستشفيات وزارة الصحة.