رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيتامين "د" يحمي من فقدان البصر

صحة الأسرة

الأربعاء, 13 أبريل 2011 23:00
كتب -نزار الطحاوي:

النساء المسنات اللاتي تتناولن مستويات مرتفعة من فيتامين د، الموجود بكثرة في أنواع معينة من الأسماك والألبان والبيض والأوراق الخضراء- تقل لديهن خطورة التعرض لمرض انفصال الشبكية، وهو السبب المؤدي لفقدان البصر في السن المتقدمة، بنسبة 59%. جاء ذلك في دراسة أجراها مركز لانجون الطبي في نيويورك.

وذكرت شبكة أيه بي سي على موقعها الإلكتروني، أن أطباء المركز وصفوا للمرضى الذين أصيبوا بانفصال الشبكية في سن الخمسين فأكثر- (روشتة) غذائية صحية تشتمل على العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين د ومعظمها
من الألبان والأوراق الخضراء.
وكشفت الدراسة عن أن النساء اللاتي تستهلكن المزيد من فيتامين "د" تقل خطورة تعرضهن لتطور انفصال الشبكية المرتبط بتقدم العمر بأكثر من النصف عند المقارنة بالنساء اللاتي يتناولن فيتامين "د" بمعدلات أقل. وكشف الباحثون أن الخطورة تقل عندما يستهلك المرضى 720 وحدة دولية من فيتامين "د" يومياً من خلال الغذاء الذى يتناولنه مثل أسماك المياه الباردة، وأوراق النباتات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من
الألياف، والألبان. وتعادل هذه الكمية استهلاك حوالي 100 جرام من أسماك التونة.

وأوضح د. شانتان ريدي الذي أشرف على الدراسة أن النتائج "رائعة" لأن هناك "عجز في العلاجات التي تمنع تقدم مرض انفصال الشبكية.. ولا توجد وسائل ناجحة لمنع حدوثه. وبالاستعانة بهذه الدراسة، علمنا أن هناك فيتامينات يمكن تناولها لتقليل خطورة تطوره". وأضاف: "وأيضاً، بمقدورنا أن نواجه المشكلة، حتى قبل أن تبدأ".

وبالرغم من أن فيتامين "د" يمكن الحصول عليه من الطعام، أو من التعرض لأشعة الشمس، إلا أن الباحثين وجدوا أن مستويات فيتامين "د" بين المرضى في الدراسة، كانوا أكثر تأثراً بكمية فيتامين "د" التي استهلكوها، وليس بكمية التعرض للأشعة التي حصلوا عليها.