الضوضاء تسرق عمر سكان أوروبا

صحة الأسرة

السبت, 09 أبريل 2011 18:43
ترجمة – عاطف الصاوي:


أكد فريق من العلماء في تقرير نشرته مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن الضوضاء تسرق عمر سكان أوروبا وأن تحليق الطيران في سماء ألمانيا يؤدي الي امراض ونوبات وازمات صحية كثيرة لكثير من سكان برلين والمدن التي تضم مطارات.

كما اشار التقرير ايضا الي ضرورة وجود حلول لمثل هذه الاضرار التي تسرق النوم من عيون سكان المدن التي ترتفع بها الضوضاء بصورة مفزعة بشكل مريب مثل العاصمة

الالمانية برلين وكذلك مدينة ميونخ الالمانية التي ترتفع بهما نسبة الضوضاء، فحينما تقترب الطائرة من المطار مقلعة أو هابطة فيه تسرق النوم من عيون السكان وتسبب لهم أضرارا صحية كثيرة وهي الأرق والصداع وعدم التركيز وضعف الذاكرة وفقدان الشهية والعصبية المفرطة، وهو ما يؤثر علي العملية الانتاجية للفرد المنتج.

وأوضح التقرير أن هناك خمسة أضرار

رئيسية تنتج عن الضوضاء الناجمة عن مصادر مثل المطارات وهي الأزمات القلبية وامراض الدم والبلادة وتأخر الفهم لدي الاطفال وكذلك الأرق وعدم القدرة علي النوم، مما يؤدي الي الإرهاق وعدم القدرة علي الانتاج، هذا فضلا عن سوء الحالة المزاجية والعصبية المفرطة التي تعتبر سببا من أسباب سوء العلاقات الاجتماعية.

واشار التقرير إلى أن حل هذه المشكلة يتمثل في أن يقوم السياسيون باتخاذ قرار جرىء بنقل كافة مصادر الضوضاء الي خارج النطاق السكني مما يقلل من الكوارث التي يسببها هذا المصدر من مصادر التلوث وبالتالي يؤدي الي تعطيل عملية الانتاج.