رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"متلازمة المعطف الأبيض" قد تؤدي لعلاج خاطئ للضغط

صحة الأسرة

الأربعاء, 30 مارس 2011 18:07
كتبت - عزة إبراهيم:

أثبتت دراسة أن الكثيرين من مرضى ضغط الدم قد يتم علاجهم بالخطأ نتيجة إصابتهم بما يعرف بـ "متلازمة المعطف الأبيض".

وأشارت الدراسة إلى أن بعض المرضى ينتابهم قدر من الخوف لدى زيارتهم للطبيب بشكل قد يؤدي إلى رفع الضغط لديهم، مما قد يوفر استنتاجا خاطئا بعدم استجابتهم للأدوية. وتشير النتائج الجديدة للدراسة إلى أن هذه الظاهرة قد تؤثر على ثلث المرضى.
وتوصل الباحثون لهذا الاكتشاف بعد رصد حالات ما يقرب من 70 ألفا من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم اثناء تأديتهم لأنماط حياتهم
اليومية وفي المجموع فإن 37 % من إجمالي 8 آلاف حالة مصابة بارتفاع ضغط الدم ارتفع ضغط الدم لديهم عند زيارتهم للطبيب، مما يعطي انطباعا مضللا أن علاجهم كان غير فعال وان الأمر يتطلب تغيير نمط الحياة كما اثبتت الدراسات .
وسجل الباحثون نتائج دراستهم بعدما طلبوا من المرضى ارتداء جهاز محمول يأخذ قراءات ضغط الدم كل يوم 20 دقيقة ليلا ونهارا.
وقال الدكتور اليخاندرو دي لا سييرا من جامعة برشلونة
في إسبانيا وفقا لدراسة قام بها إنه ينبغي تشجيع الأطباء على استخدام الرصد المتنقل مع المرضي للتأكد من ارتفاع ضغط الدم لدى مرضاهم لأنه ضمان لاستخدام خيارات العلاج الأكثر فعالية وعدم حدوث مضاعفات نتيجة للتعامل الخاطئ مع ارتفاع ضغط الدم.
كما يستفيد المرضى من هذا الإجراء، حيث يسهل متابعة نمط حياتهم المعتاد وتأثيره علي صحتهم من خلال معرفة ما إذا كان ضغط الدم لديهم طبيعيا خلال الأنشطة اليومية أم لا تزال بحاجة إلى تعزيز التدابير الغذائية والدواء.
وأظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن الإصابة بحالات ارتفاع ضغط الدم لدي النساء تزيد على الرجال والتي تبلغ نسبة إصابتهن 42% مقارنة بـ 34 % للرجال .