رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ألف طفل يموتون سنويا بسبب 3 جينات مشوهة

صحة الأسرة

الخميس, 24 مارس 2011 20:43
كتبت - عزة إبراهيم:

اكتشف أحد الأبحاث 3 جينات موجودة بالجسم تعرض السيدات الحوامل لخطر التسمم كما تعرضهن لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بمعدل 20:1 من بين السيدات الحوامل. كما أشارت الأبحاث إلي أنه من المحتمل أن تؤدي المواد المخدرة إلي منع حدوث هذه الحالة . وتتطور حالة تسمم الحمل عادة بعد الأسبوع الـ 20 من الحمل حيث يتسبب في وفاة 10 سيدات وألف جنين سنويا في بريطانيا , كما أن تسمم الحمل مسئول عن حدوث 15% من حالات الولادة المبكرة بسبب تأثيره السلبي علي المشيمة حيث يؤدي إلي انهيارها. ومن المعروف أنها المسئولة عن توفير المواد المغذية والأوكسجين للجنين , ولأن مسببات حالات تسمم الحمل غير معروفة حتي الآن فإنه لا يمكن التنبؤ بالسيدات اللاتي ستعانين من تلك المشكلة .

ويشتبه العلماء في أن العرضة للإصابة بحالات تسمم الحمل تعود إلي مشكلات في الجهاز المناعي لدي المرأة ولذلك قام عدد من الباحثين بالولايات المتحدة ببحث 250 سيدة حامل ممن تعانين من أمراض الذئبة أو اضطراب بالجهاز المناعي حيث وجدوا أن ثلاثين سيدة من الحالات المتقدمة عانين من تسمم الحمل مقابل 10 عانين منه بعد ذلك .

وتقول الصحيفة الطبية "بلوس": إن العلماء قاموا بدراسة هذه الحالات الـ40 ممن عانين من مرض تسمم الحمل للبحث عن 3 جينات لهم علاقة باستجابات الجهاز المناعي في الجسم فوجدوا أن هناك سبع سيدات لديهن طفرات في واحد من هذه الجينات كما اكتشفوا أن خمس سيدات من 59

سيدة من الأصحاء المحتمل إصابتهن بهذا المرض لديهن أيضا طفرات في أحد الجينات الثلاثة .

ويعود الخلل في أحد هذه الجينات الثلاثة إلي حالة نادرة وغير نمطية من الانحلال اليوريمي ويعرف بأنه "خارج عن السيطرة " للأجهزة المناعية. ويعتقد العلماء أنه من الممكن الاستفادة من المخدرات بعد تكييفها لعلاج مرض تسمم الحمل وفقا لعدد من التجارب التي قاموا بها .

يقول الدكتور جون أتكينسون من كلية الطب جامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميسوري 'نحن بحاجة إلى العمل علي تأكيد هذه العلاقات في دراسة أكبر وفي حالة التحقق منها فمن الممكن تطوير وسائل أفضل لتحديد ومعالجة النساء المعرضات للخطر .

ويقول مؤلف مشارك في دراسة الدكتور جين سالمون في مستشفى للجراحة الخاصة في نيويورك: إن هذه الدراسة ستحدد أول عوامل الخطر الجينية المرتبطة بمرض تسمم الحمل في مرضى الذئبة كما ستؤكد أيضا عوامل الخطر هذه التي تهدد عدد المرضي المتوقع من السكان الذين ليس لديهم أحد أمراض المناعة الذاتية