رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيروس الروتا الأكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال

صحة الأسرة

السبت, 15 أبريل 2017 17:14
فيروس الروتا الأكثر شيوعًا عند الرضع والأطفالصورة ارشيفية
كتب - كاظم فاضل

فيروس الروتا هو فيروس معدٍ والأكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار، ويمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء، وأعراضه تشمل الإسهال المائي الشديد، وغالبا ما يعانون من القيء والحمى وآلام في البطن، ويمكن أن يستمر القيء والإسهال المائي من 3 إلى 8 أيام.

وقد تشمل الأعراض الإضافية فقدان الشهية والجفاف (فقدان سوائل الجسم)، والتي يمكن أن تكون خطِرة بشكل خاص على الرضع والأطفال الصغار.

والعدوى بفيروس الروتا تتم عندما يدخل الفيروس للشخص عن طريق الفم، ويمكن أن ينتشر الفيروس العجلي

عن طريق تلويث اليدين واللعب والأسطح والماء.

خطورة فيروس الروتا تحدث عندما يصيب فيروس الروتا تقريبًا كل الأطفال قبل 5 سنوات من العمر.

وكل عام خلال فترة ما قبل التطعيم منذ 1986-2000 وبسبب عدوى من فيروس الروتا في الأطفال أقل من 5 سنوات حيث  تم إدخال أكثر من 2 مليون طفل للمستشفيات.

وهناك حوالي 111 مليون حالة من التهاب المعدة والأمعاء التي تتطلب الرعاية المنزلية فقط، كما

توجد  25 مليون زيارة للعيادات.

وحتى أبريل 2016، تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية أن وفيات الاطفال تحت سن 5 سنوات بسبب فيروس الروتا على مستوى العالم فى عام 2000 كانت 528 مليون طفل  وفى عام 2008 كانت  453مليون طفل بينما وصلت عام 2013 الى 215 مليون طفل.

وينتشر فيروس الروتا بسهولة و النظافة الجيدة مثل غسل اليدين مهمة، ولكنها ليست كافية للسيطرة على انتشار المرض و لقاح فيروس الروتا هو أفضل وسيلة لحماية الطفل من الفيروس.

ويحمي لقاح فيروس الروتا جميع الأطفال تقريبا من الإسهال الشديد الذي يسببه الفيروس ولكن لن يمنع لقاح فيروس الروتا الإسهال أو القيء الناجم عن الجراثيم الأخرى.