65 % من المصريين يتعرضون للتدخين السلبي

صحة الأسرة

الثلاثاء, 25 يناير 2011 20:33
خاص - بوابة الوفد


أكد منسق الجمعيات الأهلية بمشروع النشء وحماية الشباب من الإدمان التابع لوزارة الأسرة والسكان إيهاب مكرم أن الإحصائيات أثبتت أن 65% من المواطنين في مصر يتعرضون لأضرار التدخين السلبي في الأماكن العامة والمنشآت والمصالح والمواصلات كما أن هناك شخصا من كل 5 أشخاص في مصر يدمن التدخين. وأشار مكرم خلال الندوة التي نظمتها جمعية الريادة للتنمية بالأسكندرية عن دور الإعلام في مكافحة التدخين والإدمان بحضور الدكتور محمد البنا رئيس الجمعية الفخري والقائم بأعمال نقيب الأطباء بنقابة أطباء الأسكندرية إلى أنه سيتم

إبرام اتفاقية تعاون و شراكة بين وزارتي الصحة والأسرة والسكان من أجل اتخاذ إجراءات فعالة وإيجابية لمكافحة التدخين والحد من انتشاره بين النشء والشباب وحث الشباب على الإقلاع عن التدخين نهائيا باعتباره المدخل الأساسي للادمان والمخدرات.
وقال "إن شركات التبغ تصرف المليارات من أجل الترويج لمنتجاتها في كل دول العالم" مشيرا إلى أن مشروع حماية النشىء والشباب من أضرار التدخين والإدمان الذي تتبناه وزارة الأسرة والسكان بدأ يحقق
نتائج مبدئية مبشرة حيث تم تدريب 22 ألف متطوع من شباب الجامعات والمعاهد العليا للعمل في المشروع وكذلك تدريب المدرسين في 400 مدرسة على طرق وأساليب زيادة الوعي لدى الطلاب عن أضرار التدخين وسبل الوقاية من الانجراف وراء أصدقاء السوء.
وأضاف أنه تم إبرام اتفاقية تعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية في 9 محافظات على مستوى الجمهورية ويتم حاليا إبرام اتفاقيات شراكة جديدة مع الجمعيات الأهلية في 9 محافظات آخرى.
ومن جانبه أكد الدكتور البنا أنه تبين من الدراسات والإحصائيات أن مصر تنفق نحو 70 مليار جنيه على التدخين وأضراره سنويا كما أن دراسات وزارة الداخلية أثبتت أن الإدمان هو البوابة الرئيسية للاجرام والإدمان بكافة صوره.