جيتس: القضاء على شلل الاطفال يحتاج إلى 3 سنوات

صحة الأسرة

الثلاثاء, 25 يناير 2011 15:32


قال الملياردير الأمريكي بيل جيتس إن مرض شلل الاطفال يمكن القضاء عليه في كل مكان ماعدا مكانا واحدا في غضون ثلاث سنوات، واضاف انه سيعزز استثماره في خطة عالمية للقضاء على هذا المرض. وفي مقابلة مع رويترز قال مؤسس مايكروسوفت الذي لديه الآن مؤسسة تملك 34 مليار دولار مخصصة في أغلبها لمشاريع ترتبط بالصحة في الدول الفقيرة انه سيعلن مع مانحين اخرين في الاسابيع المقبلة عن تبرعات جديدة من المتوقع أن تساعد في سد فجوة تمويل تبلغ 700 مليون دولار في مكافحة شلل الاطفال.
وقال جيتس "تحتاج الحملة على شلل الاطفال نحو مليار دولار سنويا وللفترة 2011-2012 حوالي 700

مليون دولار وهو نقص يتعين سده.
"امل أن يجري سد جزء هام من تلك الفجوة. لن نتخلص من كل شيء في الاسبوعين المقبلين ولكن سيكون هذا مأساويا اذا كان التمويل سببا لفشل هذا الامر.
ويهاجم شلل الاطفال الذي ينتشر في المناطق التي تعاني ضعف نظام الصحة العامة الجهاز العصبي وقد يسبب شللا لا يمكن علاجه في غضون ساعات من العدوى. والاطفال دون سن الخامسة هم الاكثر عرضة للخطر.
ويتوطن شلل الاطفال في أربعة بلدان فقط هي الهند وباكستان ونيجيريا وأفغانستان وانخفضت الحالات بنسبة 99 بالمئة
منذ عام 1988 عندما أسست منظمة الصحة العالمية وشركاؤها المبادرة العالمية للقضاء على شلل الاطفال من أجل مكافحة هذا المرض.
وفي ذلك الوقت كان شلل الاطفال متوطنا في 125 دولة وكان يتسبب في شلل ما يقرب من الف طفل كل يوم.
ويسافر جيتس الى أبوظبي في وقت لاحق هذا الاسبوع حيث من المقرر ان يقوم باعلان مشترك مع الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد أبوظبي بشأن الاموال المخصصة لمكافحة شلل الاطفال في افغانستان وباكستان.
ومن المتوقع أن يصدر اعلانا اخر لتمويل مكافحة مرض شلل الاطفال في وقت لاحق هذا الاسبوع في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.
وتشير احدث الارقام من المبادرة العالمية للقضاء على شلل الاطفال الى تسجيل حوالي 940 حالة شلل اطفال في كل انحاء العالم في 2010 مقارنة بحوالي 1600 حالة في 2009.