رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تداعيات خطيرة للتدخين في الصحة

صحة الأسرة

الاثنين, 17 يناير 2011 13:49
كتب - أبوبكر خلاف:


كشفت نتائج أبحاث معملية حديثة بأحد الجامعات الامريكية عن تداعيات خطيرة وفورية لعملية التدخين داخل الجسد، وذلك بعد متابعة دقيقة لمسيرة الدخان داخل الجسم وتأثيره على حمض الدي ان ايه .

وأكد قائد الفريق البحثي البروفيسور ستيفن هيكت ( جامعة مينسوتا ) على أهمية الدراسة بقوله " ان هذه الدراسة ذات خصوصية بالغة وهي الاولى في اختبارها مسيرة المادة الكيميائية بي ايه اتش PAH بجسم الانسان اثناء عملية التدخين دون التداخل مع عناصر اخرى كتلوث الهواء او نوعية الغذاء".

ومن الدقيقة الاولى لدخول الدخان للجسد تغيرت المادة الى مادة كيميائية معقدة أضرت بمركب الـ دي ان ايه DNA للمدخن ، والمعروف صلت هذا المركب بمرض السرطان . واظهر البحث ان مسيرة المادة المسرطنة التي تكونت تستمر من ربع الى نصف ساعة بعد التدخين.

واختبر الباحثون درجات المادة الكيميائية PAH الموجودة وهي وثيقة الصلة بمرض السرطان داخل 12 من المدخنين . كما اتضح أن تدخين

سيجارة واحدة يؤدي لضرر بالغ وعاجل بجسد الانسان بعد اول ربع ساعة من تدخينه خلافا لما اشتهر بأن اضرار التدخين تراكمية وتظهر بعد سنوات".

وصرح مارتين دوكلر مدير مركز ابحاث مكافحة التدخين بقوله " لاشك أن الغالبية تدرك تماما أن التدخين سبب رئيس لسرطان الرئة، لكن الجديد في هذه الدراسة هو الانذار بأن المدخن يعرض نفسه للسرطان بعد 30 دقيقة من سيجارة واحدة ، وليس بعد 30 عاما من التدخين ".

واضاف دوكلر "هذه الدراسة العلمية الجديدة تم تمويلها من المعهد الامريكي لابحاث السرطان". معتبرا أن نتائج هذه الدراسة تشكل تحذيرا جادا لمن يفكر في الاقدام على التدخين أو يمارسه.