رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يحمل عنوان "الناس دول"

شباب ينتجون أول فيلم عن مصابي الثورة

شباب

الخميس, 26 يناير 2012 14:54
شباب ينتجون أول فيلم عن مصابي الثورة
باسنت إبراهيم

مع مرور عام على ذكرى الثورة أطلق مجموعة من الشباب فيلماً بعنوان "الناس دول".

يعد الفيلم أول مادة وثائقية عن الشباب مصابي الثورة، حيث يرصد الأحداث التي شهدتها أيام الثورة على لسان مصابيها ومعاصريها بطريقة الدراما الوثائقية (ديكو- دراما)، من خلال رحلة البحث عن صاحب "يوميات" تم العثور عليها في ميدان التحرير بعد موقعة الجمل، وكان يصف فيها المعتصمون بكلمة "الناس دول".

شارك الفيلم في عدة مهرجانات عالمية، بدأها بعرض خاص خلال فعاليات مهرجان دبي السينمائي وحظى حينها بتفاعل وإعجاب الحضور، بالإضافة لمهرجانات مثل مهرجان هوتدوكس في كندا، ومهرجان إدفا في هولندا، ومهرجان الجزيرة فى قطر، ومهرجان هولا

فى البرازيل، ومهرجان الفيلم الأفريقي فى أمريكا والمهرجان الأمريكي للأفلام الوثائقية. وعرض الفيلم بساقيه الصاوي أول من أمس (24 يناير) بمناسبة الذكرى الأولى للثورة.

مذكرات شهيد

يحدثنا المخرج محمد هشام، قائلاً: "مصابو الثورة هي الفئة التي ما زالت مهملة إلى الآن ولم تحصل علي حقها كاملاً بل علي العكس تلقي معاملة سيئة للغاية، وجاءتني الفكرة عندما عثرت على مذكرات أحد المشاركين في اعتصام ميدان التحرير، وبعد قراءتها، تفاجأت بحقيقة "الناس دول" الذين شاركوا وأصيبوا وقتلوا أثناء الثورة".

أما أماني التونسي المنتج المنفذ للفيلم فتقول:

"عرض عليّ المخرج محمد هشام فكرة الفيلم حينما وجد مذكرات لشهيد بموقعة الجمل ووجد بها أسماء لإناس، فرحبت بالفكرة لتبدأ رحلة البحث عنهم وتصوير معاناتهم من خلال "الناس دول" والذي ساعدنا فى إيجاد المصابين والوصول إليهم".

أصعب المشاهد

وبحسب فريق الفيلم، والذي جميعه من الشباب، فأصعب المواقف التي حدثت أثناء تصويره، كان أثناء التصوير مع الثائر المصاب محمود قطب (قبل أن يستشهد) والذي كان محجوزا بمستشفي قصر العيني، ولم يكن مسموحا لنا بإدخال كاميرات التصوير، ولكننا استطعنا تهريبها والتصوير معه قبل وفاته بأسبوعين، وتعد من اللقطات المؤثرة جدا بالفيلم.

استغرق تصوير الفيلم 21 يومًا، وهو من تصوير هاني السعداوي ومحمد حافظ، وترجمه للغة الانجليزية وتعليق أحمد عاطف، موسيقي تصويرية لمحمد كمال، وغناء أغنيات الفيلم لوئام إسماعيل.

**شاهد إعلان فيلم الناس دول:

http://www.youtube.com/watch?v=eC5C8YvoXps&feature=related

** شاهد أحد أغنيات الفيلم لوئام اسماعيل:

http://www.youtube.com/watch?v=Z9cFdYOEFq0&feature=related

أهم الاخبار