رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شهر يوليو يكشف مأساة السكك الحديدية.. قطارات فى الإنعاش

حادث قطار
حادث قطار

كتب - محمود سليم:

دخل شهر يوليو من العام الجاري، محملًا بالعديد من المآسي، فشهدت أيامه حوادث قطارات عدة، ماجعله يوصف من قبل الكثيرين بـ"يوليو الأسود".

وترصد بوابة الوفد، عددًا من حوادث القطارات والمترو، وقعت خلال الشهر الجاري:

حادث القاهرة-دمياط

شهدت حركة قطارات خط "القاهرة ـ دمياط"،اليم الأربعاء، ارتباكا  شديدًا، بسبب خروج إحدى عربات قطار الركاب رقم 994 عن القضبان أثناء دخوله حوش محطة دمياط.

وأكدت هيئة السكة الحديد  فى بيان لها أنه على الفور تم الاستعداد بآلات وأوناش الهيئة لرفع عجلة البوجى التى سقطت من على القضبان، والتأكد من إجراءات السلامة لانتظام مسير القطارات، مقدمة اعتذارها عن هذا العطل المفاجئ الذى حدث والذى تسبب فى تأخير القطار .

 

قطار المرازيق

لم يكن حادث خروج قضبان "القاهرة-دمياط"، الاول من نوعه يشهده شهر يوليو، بل سبقه منذ أيام، حادث قطار، وقع فى قرية المرازيق بالبدرشين فى الجيزة، عندما سقطت 3 عربات من قطار 986 المتجه من القاهرة لمحافظة قنا، وانقلبت العربة الرابعة، بسبب تحويلة عن طريق الخطأ بحوش المحطة، وأسفر الحادث عن إصابة 55 مواطنا.

 ودفعت وزارة الصحة، بـ25 سيارة إسعاف، لنقل المصابين، كما أوقفت وزارة النقل، حركة القطارات على خط الصعيد، ودفعت بأوناش لإعادة تسيير الحركة.

 وأعلنت هيئة السكك الحديدية، عن تأخر قطارات الوجه القبلى، نتيجة سقوط العربات من قطار رقم "986" ركاب مكيف "القاهرة- قنا"، بالجيزة، وقدمت الهيئة اعتذارها لتأخر القطارات نتيجة

هذا الحادث المفاجئ.

مترو المرج

كما شهد يوليو الجاري، خروج عربتي مترو عن القضبان، دون وقوع إصابات، بمحطة مترو المرج المؤقتة.

وقالت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إن توقف حركة قطارات بمحطة مترو المرج؛ بسبب عطل فني في بوجي أحد القطارات.

وعلى الفور تم تشغيل قطارات الخط الأول من محطة حلوان حتى محطة المطرية بالاتجاهين كالمعتاد، وتشغيل القطارات من محطة المطرية إلى محطة عزبة النخل بسكة مفردة.

احصائيات

ووفقًا لتقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 17 ديسمبر الماضي، فإن عدد حوادث القطارات في النصف الأول من عام 2017 بلغ 793 حادثا بما يزيد على 4 حوادث يوميًا، مقابل 590 حادثا في الفترة نفسها عام 2016، بزيادة بلغت 34.4٪.

وأضاف التقرير، أن أكثر حالات حوادث القطارات هي اصطدام المركبات ببوابات المنافذ (المزلقانات)، حيـث بلغت 606 حـالات، بنسبة قدرها 76.4٪ من إجمالي عدد حالات الحوادث في النصف الأول من عام 2017.