رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تتجوز بقرض؟!

شباب

الاثنين, 13 يونيو 2011 11:11
كتبت: شيرين فرغلي


- نفسي أتجوز.. بس أجيب فلوس منين للشبكة والشقة وتكاليف الفرح؟. كثيرا ما يتحول حلم الزواج إلى كابوس بمجرد التفكير فيه بسبب الأعباء المادية التي يتطلبها..
وهنا يبحث كل شاب عن طريقة تسهل له الزواج، إما السفر للخارج، أو العمل ليلا ونهارا، أو دخول جمعيات متتالية.. وهناك من أصبح يلجأ خلال السنوات الماضية إلى "قرض زواج من البنك".
الحل الأخير يرفضه البعض حتى لا يبدأ حياته بسداد أقساط القرض، بينما يكون حلا لدى آخرين ولسان حالهم "المضطر يركب الصعب"!
فهل فكرت من قبل في فكرة الزواج بقرض؟

حل مثالي

كريم حسن، 24 سنة، يقول: "أنا بالفعل حصلت على قرض زواج من أحد البنوك قيمته 40 ألف جنيه، وذلك لكي أستطيع تشطيب الشقة وفرشها، وهذا القرض لمدة 5 سنوات (60 شهرا)، وقد وجدت أن القسط الشهري وقدره 760 جنيها مناسب لي، كما أن الضمانات المطلوبة للحصول على هذا القرض كانت متيسرة ولا تزيد عن صورة البطاقة ومفردات المرتب وإيصال مرافق حديث كهرباء أو تليفون".

واستطرد كلامه: "حصولي على هذا القرض قبل الزواج ساعدني كثيرا على إتمام زواجي خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك لأنه لم يكن لديّ بديل للحصول على هذا المبلغ إلا عن طريق عمل جمعيات، وفي هذه الحالة كنت سأنتظر كثيرا لأنها غير عملية، خاصة أن الأسعار في حالة تزايد مستمر ومن الممكن

أن تتضاعف خلال فترة تجميعي للمبلغ، وبالتالي يعتبر القرض هو الحل المثالي لمثل هذه المواقف".

شروط قاسية

شادي محمد، 27 سنة، يوضح: "احتياجي للحصول على شقة دفعني للتفكير في كافة الحلول الممكنة لكي أستطيع شراءها، وكان من ضمن هذه الحلول أخذ قرض زواج من البنك، ولكني عندما قمت بالاستفسار عن تلك القروض اكتشفت أن شروطها قاسية، حيث أنه من أهم شروطها ألا يقل تحويل الراتب (من الشركة التي أعمل بها إلى البنك) عن 1500 جنيه شهريا أو أن يكون راتبي لايقل عن 3000 جنيه، بالإضافة إلى أن سعر الفائدة يزيد علي 13 %، وبالتالي فإن كل هذه الشروط تعتبر تعجيزية لكثير من الشباب الذين لا تتعدى رواتبهم نصف المبلغ المطلوب، فهذه القروض برأيي غير متاحة إلا لطبقة معينة فقط، وأتمنى أن تتغير الشروط بعد الثورة".

مغامرة ومخاطرة

ويرى عمر ثروت، 28 سنة، أن فكرة القرض مرفوضة تماما بالنسبة له حيث أنه لا يستطيع تحمل أعباء مادية في بداية حياته الزوجية إلى جانب أعباء أخرى تتمثل في مصروف البيت والأولاد، قائلا: "قسط القرض سيكون له النصيب الأكبر من الراتب، وبالتالي لن يتبقى منه ما

يكفى لسداد باقي الالتزامات".

يكمل: "فكرة الحصول على القرض في حد ذاتها تعتبر مغامرة، حيث أنه في حالة التأخر في سداد القسط في موعده المحدد تزيد الفوائد بشكل كبير، أما في حالة التوقف عن السداد لأي ظرف من الظروف يقوم البنك بالحجز على الأملاك، لذلك من الصعب على أي شاب فى بداية حياته أن يقوم بمثل هذه المخاطرة".

** إذا فكرت في الزواج بقرض بنكي إليك بعض النماذج التى تقدمها البنوك:

* البنك الأهلي المصري:

تتميز بسرعة إجراءاتها، حيث يتم منح القرض في فترة لا تتجاوز 72 ساعة وبأقل قدر من المستندات التي تنحصر في خطاب معتمد من جهة العمل يوضح إجمالي الدخل وتاريخ التعيين بالإضافة إلي صورة بطاقة الرقم القومي وفاتورة مرافق حديثة، ويتم منح القرض في حدود راتب 27 شهرا وبحد أقصى يصل إلى مليون جنيه بما يتناسب مع احتياجات العملاء ومع مستويات دخولهم، وبأكبر فترة سداد للقرض حتى 7 سنوات.

* بنك ناصر الاجتماعي:

يقدم قرض الزواج للذين لم يمر علي تاريخ زواجهم 5 سنوات لمساعدتهم على تأثيث شقة الزوجية بفترة تقسيط تصل الي 60 شهرا. والمستندات المطلوبة هي صورة وثيقة الزواج أو محضر الخطبة للمسيحيين الذي يتم منح التمويل من أجله بشرط ألا تزيد مدة الوثيقة أو المحضر علي خمس سنوات، ومفردات راتب كل من العميل والضامن، موافقة جهة العمل.

* بنك كريدى أجريكول:

يصل مبلغ القرض حتى 150 ألف جنيه مصري دون تحويل الراتب أو كشوف حساب مصرفية، مدة القرض من سنة إلى 5 سنوات، وشروط القرض أن يكون العميل أكبر من 21 سنة، ويشترط العمل ومدة عمله تبدأ من 6 شهور فأكثر، وأن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري 2000 جنيه مصري.

أهم الاخبار