على الرمال.. ثورة "مايكل" 18 دقيقة

شباب

الأحد, 22 مايو 2011 08:12
كتبت- دينا صلاح الدين


على أنغام الموسيقى الكلاسيكية، وبحفنة من الرمال على لوح ضوئي، وباستخدام الظل والإضاءة، استطاع الشاب "مايكل روماني" أن يرسم أحداث دارت في 18 يوما في 18 دقيقة فقط، ليكون بذلك أول فنان مصري يرسم أحداث ثورة 25 يناير بطريقة "الرسم على الرمال".
مايكل روماني، 22 عاما، طالب بالسنة الأخيرة بكلية الهندسة، قسم تصميم ميكانيكي، والذي يهوى التشكيل والرسم بالرمال.
(الوفد) حاورت مايكل، الذي أخبرنا الكثير عن هذه الطريقة في الرسم وعن أحلامه تجاه هذا الفن.
- متى بدأت الرسم بالرمال، وكيف تعلمته؟
بدأت الرسم بالرمال منذ حوالي ثلاث سنوات، وتحديدا منذ يونيو 2008، وفي الحقيقة أنا قمت بتعليم نفسي، فمنذ السادسة وأنا أجيد الرسم باستخدام الورقة والقلم، وظللت لفترة طويلة أرسم هكذا حتى شاهدت يوما مقطع فيديو لفنان أوكراني يرسم على الرمال، أعجبت بهذا الفن كثيرا وبدأت أبحث عن مكان لتعليم قواعده في مصر لكني لم أجد، فقررت أن أتعلم بنفسي، وبالفعل بدأت أدقق في مقاطع الفيديو لمن يرسمون بهذه الطريقة، وحرصت على التدريب باستمرار حتى استطعت أن أقدم أول عرض لي في محافظة السويس وأبهر الحضور جميعا.
- من أين تأتي بأفكار عروضك؟
الفكرة هي تعبير عن المشاعر بنسبة 100 بالمائة، بغض النظر عن نوع الفن الذي أمارسه، فالفن هنا مجرد وسيلة للتعبير عن المشاعر الداخلية لكل فنان، فحين رسمت أحداث الثورة كانت كل مشاعري متأثرة بما يحدث حولي، كذلك الحال حين صممت عرضا عن الطبيعة في مصر، فكنت وقتها مفتون بشكل النيل والمناظر الطبيعية الخلابة في مصر.
- كيف تحول الفكرة إلى عرض للرسم بالرمال؟
في البداية أقوم بتأليف قصة تبرز فكرتي التي أريد إيصالها للجمهور، وبعد ذلك أقوم بإختيار الموسيقى المصاحبة للعرض، وهذه الخطوة من أصعب الخطوات حيث يتوقف عليها نجاح أو فشل العرض، والخطوة التالية أحاول التدرب على ضبط سرعتي في الرسم مع إيقاع الموسيقى.
- ما الشروط الواجب توافرها في فنان الرسم على الرمال؟
الرسم على الرمال مثله مثل أي فن، فهو كالغناء، مثلا هل يصلح أن يغني مطرب دون أن يمتلك صوت جميل؟، كذلك الحال بالنسبة للرسم على الرمال فلابد أن يمتلك الشخص موهبة الرسم، كذلك عليه أن يتمتع بقوة تركيز، وخيال واسع، وقدرة

على بناء قصة للعرض الذي يقدمه.
- خلال 3 سنوات من ممارسة الرسم بالرمال.. ما أهم العروض التي قدمتها
خلال هذه الفترة قدمت حوالي 50 عرضا تنوعت موضوعاتها بين قصص حب، والطبيعة في مصر، وآثار مصر، وأخير ثورة 25 يناير، وقمت بعرضهم في ساقية عبد المنعم الصاوي، ودار الأوبرا المصرية، ومسرح الجمهورية، ومسرح السلام، كما قدمت عروضا في محافظات مصر كالإسكندرية، الأقصر، الجيزة، والسويس، وسافرت إلى لبنان وقدمت عروضا في كازينو لبنان ببيروت، لكن العرض الأهم من بين كل عروضي بالطبع هو عرض ثورة 25 يناير، والتي فزت به بالمركز الأول في مسابقة Engineers got talent التي نظمتها كلية الهندسة الشهر الماضي، وأيضا عرضته أمام وزير الثقافة عماد أبو غازي في الساقية.
- هل أفادتك دراسة الهندسة في فنك؟
بالطبع أفادتني، فعلى الرغم من أن دراسة الهندسة ليست ذات صلة مباشرة بفن الرسم على الرمل، إلا أنني حين أرسم أي شكل أستطيع من خلال دراستي تخيل أبعاده ومنظوره، الأمر الذي يضفي واقعية أكثر على رسوماتي.
- هل ممكن أن تحترف هذا الفن على حساب دراستك للهندسة؟
ولما لا، وبالمناسبة فإني أحضر لورشة عمل لتعليم هذا الفن لكل من يرغب في تعلمه، لكني سأبدأها فور إنتهائي من إمتحانات آخر العام.
- ما أحلامك لهذا الفن؟
أحلم أن ينتشر هذا الفن النادر في مصر والوطن العربي، وأن يقام مكان يجمع فناني الرسم بالرمال في مصر.


شاهد فيديو مايكل روماني يرسم أحداث ثورة 25 يناير على الرمال..

أهم الاخبار