رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 نصائح لأول مرة بورصة

شباب

الاثنين, 28 مارس 2011 10:29
كتب- محمد عجم:


يتجه كثير من الشباب حاليا إلى التفكير في اقتحام مجال البورصة، خاصة مع حالة الاستقرار في البورصة المصرية بعد افتتاحها، لكنهم لا يعرفون كيف يبدأون الطريق، وما هي الخطوات التي عليهم فعلها عند شراء وبيع الأسهم.. * هذه بعض نصائح خبراء الأسواق المالية التي قمنا برصدها لتفيدك عند دخولك البورصة لأول مرة:

- للاستثمار بالبورصة عليك أولا اختيار شركة الوساطة، التي عن طريق تعاقدك معها ستقوم بعملية التداول، وهي بمثابة وسيط يطلق عليه "السمسار" أو "شركات السمسرة"، وتعد وكيل العميل الراغب في إجراء تداول في البورصة

سواء بيعا أو شراء‏، ويجب أن تكون شركة معتمدة من البورصة.
- تقوم شركة الوساطة بتنفيذ الأوامر التي تتلقاها منك كمستثمر عن طريق نظام التداول الخاص بالبورصة.
- عليك أن تتابع عن قرب وبصورة يومية أداء الأسواق المالية في الدول العربية، حتى تستطيع أن تتنبأ بما سيكون عليه الوضع في سوق الأوراق المالية الخاص بدولتك.
- عليك عدم المجازفة بكل ما تملك في هذا المجال، لكيلا تعرض نفسك لنتائج سلبية، فالبورصات شديدة الحساسية والتأثر
لأي أزمة اقتصادية.
- تداول الأوراق المالية ما هي إلا تجارة تخضع للربح والخسارة، لذا عليك ضبط النفس وعليك الابتعاد عن العصبية والثورة.
- عند نزولك سوق البورصة عليك تقبل الخسارة بشكل طبيعي وعدم التأثر واليأس من أول مرة.
- كمستثمر يجب أن تكون على وعي بالمؤشرات التي تسبق انهيار أي بورصة، وفهم أسباب تكرار الأزمات المالية التي تحدث في أسواق العالم، وهذا يأتي من خبرة التعامل.
- عدم الاندفاع وراء المضاربات أو الاندفاع خلف كلام الناس والشائعات المنتشرة، ولكن يجب أن يكون الاستثمار مبنيا على أسلوب علمي.
- دراسة تاريخ السهم من خلال اتجاه حركته وعدة مؤشرات إحصائية أخرى، وهو ما يمكن من استقراء الحركة المستقبلية لتلك الأسهم من خلال الصعود والهبوط.

أهم الاخبار