رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"البيئة فى القانون المصرى" ندوة فى جامعة الفيوم

شباب

الأربعاء, 04 أبريل 2012 16:21
البيئة فى القانون المصرى ندوة فى جامعة الفيوم
الفيوم - سيد الشورة:

نظمت جامعة الفيوم ندوة عن "البيئة في القانون" تحت رعاية الدكتور عبد الحميد عبد التواب صبري رئيس جامعة الفيوم .

حضر الندوة الدكتور فريد عوض حيدر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمستشار حسن يس سليمان رئيس محكمة الاسئتناف بالمنصورة ومحمد عبد الستار مدير إدارة البيئة بمحافظة الفيوم وذلك بقاعة الاحتفالات الكبري بالجامعة اليوم "الاربعاء".
بدأت الندوة بكلمة الدكتور فريد عوض عن البيئة وأهمية المحافظة عليها وكيفية تنمية الثقافة القانونية لدي العامة ولدي الطلاب خاصة نظرا للتطورات التي تمر بها مصر في الظروف الحالية من وضع لدستور جديد وتعديل بعض القوانين .
وتحدث المستشار حسن يس عن ان

الشرائع السماوية قد دعت الي المحافظة علي البيئة واستشهد بقوله تعالي: "واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير‏" ‏ .
وأشار الي ان القانون المصري اهتم بالمحافظة علي البيئة وقد أصدر المشرع القانون رقم 4 لسنة 1994 في شأن البيئة ودوره في إنشاء جهاز شئون البيئة ومن مهامه رسم السياسة العامة للمحافظة علي البيئة وإنشاء لجنة عليا للقيد والاعتماد للعاملين في المجال البيئي وكذللك إنشاء صندوق حماية البيئة وتحريم الصيد والاتجار في الحيوانات المهددة بالانقراض .
واضاف ان القانون قد حدد طرق التخلص من المخلفات الصلبة والقمامة في أماكن معينة وانه لا يجوز حرقها في الاماكن السكنية والتجارية والسياحية وانه يوجد قانون خاص بنهر النيل يحظر إلقاء أي فضلات أو مواد ضارة بالمجاري المائية داخل جمهورية مصر العربية.
وتحدث مدير ادارة البيئة بمحافظة الفيوم عن القواعد الاجرائية لتطبيق قانون البيئة كإنشاء جهاز شئون البيئة وادارة شئون البيئة بالمحافظات ومسئولي البيئة بالمجالس المحلية وشرطة البيئة والمسطحات المائية ومنح بعض الموظفين حق الضبطية القضائية ودور المواطن في القانون، حيث إنه أعطي كل مواطن أو جمعية أهلية حق الإبلاغ عن كل مخالفة تقع في شأن البيئة .
وفي ختام الندوة تم عرض فيلم تسجيلي من جهاز شئون البيئة عن وجود 29 محمية طبيعية بمصر واعلان منطقة وادي الحيتان كمحمية تراث طبيعي عالمي منذ عام 2005وتضم 410 حيتان متحجرة بالمنطقة .

 

أهم الاخبار